الأسهم الأوروبية ترتفع الخميس مع تعافي قطاع التكنولوجيا

صعد المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.4 % بحلول الساعة 0809 بتوقيت جرينتش ليتعافى من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع الذي سجله أمس الأربعاء.

الأسهم الأوروبية ترتفع الخميس مع تعافي قطاع التكنولوجيا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

11:18 ص, الخميس, 25 نوفمبر 21

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال جلسة تداولات اليوم الخميس الصباحية، إذ أدى انتعاش أسهم التكنولوجيا المتضررة بشدة وصعود سهم ريمي كوانترو الفرنسية لصناعة المشروبات الكحولية لتبديد المخاوف بشأن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في شتى أنحاء القارة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وصعد المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.4 % بحلول الساعة 0809 بتوقيت جرينتش ليتعافى من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع الذي سجله يوم الأربعاء.

وقفز سهم ريمي كوانترو 9.9 % إلى مستوى قياسي مرتفع بعد أن رفعت الشركة توقعات أرباح العام بأكمله عقب تحقيق أرباح تشغيلية أكبر من المتوقع في النصف الأول.

وارتفعت أسهم التكنولوجيا 0.9 % في أول مكاسب لها في ستة أيام بعدما قوض ارتفاع عوائد السندات القطاع مرتفع النمو في وقت سابق من الأسبوع.

وزاد المؤشر” داكس” الألماني 0.4 % ليتعافى أيضا من أقل مستوى له في ثلاثة أسابيع رغم أن بيانات أظهرت نموا أضعف من المتوقع للاقتصاد الألماني في الربع الثالث وضعف معنويات المستهلك قبل موسم التسوق في عيد الميلاد.

انخفاض مؤشر نمو الاقتصاد الألماني للشهر الخامس على التوالي

سجل مؤشر نمو الاقتصاد الألماني انخفاضا جديدا من 6ر97 نقطة في اكتوبر الماضي الى 5ر96 نقطة في نوفمبر الجاري.

وقال المعهد الاكبر والاهم من نوعه في ألمانيا (ايفو) في تقرير من مقره بمدينة (ميونيخ) ان الانخفاض الخامس على التوالي جاء مشابها الى حد كبير لتوقعات الخبراء نظرا للموجة الجديدة لوباء (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وعزا مدير المعهد كليمينس فويست هذا التراجع لتبعات جائحة (كورونا) قائلا في بيان “ان نقص المواد الخام بسبب الموجة الجديدة من الفيروس يثقل على الشركات الألمانية”.

واضاف ان الشركات الكبيرة والمتوسطة التي يستند المعهد الى توقعاتها تفيد بأن هذه النظرة التشاؤمية لا تشمل فقط اوضاع هذه الشركات في الشهر الجاري بل ايضا في الاشهر المقبلة.

ووفق فويست فإن هذا التراجع يشمل تقريبا جميع القطاعات الصناعية الألمانية.

يذكر ان المعهد يعتمد في توقعاته على استطلاع اراء الاف الشركات الألمانية الكبيرة والمتوسطة.