الأسهم الأوروبية ترتفع الإثنين بقيادة البنوك وشركات السيارات

صعدت أسهم شركات السيارات بنسبة 3 بالمائة

الأسهم الأوروبية ترتفع الإثنين بقيادة البنوك وشركات السيارات
أيمن عزام

أيمن عزام

10:38 م, الأثنين, 8 مارس 21

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين  بقيادة البنوك وشركات السيارات وسط استمرار المستثمرين في التحرك صوب القطاعات المرتبطة بالاقتصاد بدعم من آمال تحقيق تعاف اقتصادي صلب صعودا من الركود الناجم عن فيروس كورونا.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعًا 2.22 بالمائة، وهو أفضل أداء ليوم واحد منذ أوائل نوفمبر، وربح قطاع البنوك 3.73 بالمائة ليسجل ذروة جديدة في عام.

صعود أسهم البنوك وشركات السيارات

وقفز سهم بانكو دي ساباديل الإسباني 7.1 بالمائة، في حين تقدمت أسهم إتش.إس.بي.سي وبانكو سانتاندير وآي.إن.جي جروب بأكثر من اثنين بالمائة.

كما ارتفعت أسهم شركات صناعة السيارات حوالي ثلاثة بالمائة، بينما جاءت أسهم قطاعات تعتبر تابعًا تقليديًا لأداء السندات، مثل المرافق والسلع الشخصية والمنزلية، بين الخاسرين.

وصعد سهم شركة صناعة محركات الطائرات رولز رويس 7.3 بالمائة لتتصدر المكاسب على المؤشر فاينانشيال تايمز البريطاني للأسهم القيادية.

واتفق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على تعليق رسوم جمركية فُرضت على واردات بمليارات الدولارات في إطار خلاف استمر 16 عامًا بشأن دعم شركات صناعة الطائرات.

فتح المدارس في بريطانيا

وفتحت المدارس في بريطانيا أبوابها لجميع التلاميذ في أول خطوة للعودة إلى الأوضاع الطبيعية وسط تراجع معدلات الإصابة بمرض كوفيد-19.

ولقيت سوق الأسهم الأوروبية دعمًا أيضًا من بيانات إيجابية، إذ قال معهد إيفو للبحوث الاقتصادية إن المعنويات في قطاع الصناعات التحويلية الألماني تحسنت للشهر الثالث على التوالي في فبراير.

وتتجه الأنظار إلى اجتماع للبنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق هذا الأسبوع سيوضح ما إذا كان قرار صنًاع السياسات النقدية لصالح تسريع وتيرة مشتريات السندات الطارئة من أجل تهدئة الأسواق المالية التي تشهد تقلبات.

وهبط سهم شركة هللو فريش الألمانية لتوصيل الطعام بنسبة 5.0 بالمائة بعد أن خفض بنك بي.ان.بي باريبا تصنيف سهم الشركة.

وهبطت بورصة لندن بنسبة 6.7% لتواصل تراجع بدأته الجمعة عندما توقعت صعود دمج شركة ريفنتف للبيانات والتحليلات التي استحوذت عليها في يناير الماضي نظير 27 مليار دولار.

كانت مؤشرات الأسهم الأوروبية قد سجلت، اليوم، صعودًا في جلسة تداولات الصباحية لتواكب صعود السوق الأمريكية نهاية التعاملات يوم الجمعة الماضى، إذ قفزت أسهم شركات النفط الكبرى مثل “رويال داتش شل” و”بي.بي” مع ارتفاع أسعار الخام بعد تقارير عن هجمات على منشآت في السعودية.