الأسهم الأوروبية ترتفع الإثنين بفضل مكاسب النفط وتفاؤل حيال الصين

ارتفع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية بنسبة 0.4% في التعاملات المبكرة

الأسهم الأوروبية ترتفع الإثنين بفضل مكاسب النفط وتفاؤل حيال الصين
محمد عبد السند

محمد عبد السند

1:15 م, الأثنين, 31 أغسطس 20

فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع في تداولات اليوم الإثنين إذ لقيت شركات النفط والغاز ذات الثقل دعما من ارتفاع أسعار الخام بينما عززت بيانات قطاع الخدمات الإيجابية من الصين التفاؤل بشأن تعاف اقتصادي، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.4% في التعاملات المبكرة ليعزز مكاسب بسيطة حققها الأسبوع الماضي، وسط قدر من التفاؤل تجاه التوصل لعلاج فيروس كورونا المستجد لـ “كوفيد-“19. ومن المحتمل أن تبقي أحجام التعامل ضعيفة اليوم بسبب عطلة في السوق البريطانية.

وصعد قطاع النفط والغاز الأوروبي أكثر من 1%، وقاد المكاسب بين القطاعات بفضل آمال بمزيد من إجراءات التحفيز العالمية وتعاف للطلب في الصين ساهم في صعود أسعار الخام.

وعل مستوى الأسهم، تصدر سهم شركة “سويز” قائمة الأسهم المرتفعة على مؤشر “ستوكس 600” بعد أن عرضت نظيرتها الأكبر “فيوليا” شراء حصة 29.9 % في الشركة الفرنسية لمعالجة المياه والمخلفات من شركة “إنجي” للغاز والكهرباء مقابل 2.9 مليار يورو.

بيانات إيجابية

وأظهرت بيانات رسمية نمو أنشطة قطاع الخدمات في الصين بوتيرة أسرع في أغسطس مع استمرار تعافي الطلب من التراجع الناجم عن فيروس كورونا.

وسجل قطاع الخدمات وتيرة أسرع للنمو في شهر أغسطس، مع استمرار بوادر تعافي الاقتصاد من أزمة جائحة كورونا.

وسجل مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات 55.2 نقطة في أغسطس، وهو أعلى معدل منذ بداية 2018، مرتفعا من 54.2 نقطة في يوليو الماضي.

من جهة أخرى، تباطأ نمو النشاط الصناعي بنسبة طفيفة خلال الشهر لينخفض إلى 51 نقطة من 51.1 في يوليو، إلا أن البيانات أظهرت تحسنا في الطلب الداخلي والخارجي.