الأسهم الأوروبية ترتفع الإثنين بدعم آمال ضخ محفزات من قبل البنوك المركزية

بعد تراجعه بنسبة 12% الأسبوع الماضي

الأسهم الأوروبية ترتفع الإثنين بدعم آمال ضخ محفزات من قبل البنوك المركزية
أيمن عزام

أيمن عزام

9:36 م, الأثنين, 2 مارس 20

ارتفعت الأسهم الأوروبية الإثنين لتنهي تقلبات سادت خلال معظم تداولات الجلسة، في ظل تحول اهتمام المتعاملين صوب الدعم الإضافي الذي يرجحون ضخه من قبل البنوك المركزية الرئيسية بغية تلافى التداعيات السلبية لفيروس كورونا.

الأسهم الأوروبية ترتفع

وارتفع مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.1% بعد تراجعه بنسبة 12% الأسبوع الماضي، عندما سجل أسوأ أداء أسبوعي له من الأزمة المالية عام 2008.

وقادت المكاسب شركات البترول والغاز بدعم من صعود أسعار الخام بنسبة 5%.

وتحسنت الثقة وسط صدور بيانات قاتمة بشأن نشاط المصانع الصينية في فبراير بفعل فيروس كورونا، ما ساهم في إنعاش آمال ضخ المزيد من المحفزات، رغم تراجع حالات الإصابة الجديدة بالفيروس في البلاد.

وقال مارك هافيل مدير الاستثمارات لدى شركة يو.بي.اس جلوبال لإدارة الاستثمار إن الأضرار التي لحقت بالنمو العالمي قابلتها تدابير لتخفيف بعض التداعيات الاقتصادية السلبية.

وتابع:” لا بد أن يجلب هذا أخبارًا جيدة للأصول ذات المخاطر العالية، لكن التقلبات ستظل مرتفعة على الأجل القريب لحين وضوح هذا الطريق”، وواصل الفيروس انتشاره لأماكن أخرى.

وأوردت الولايات المتحدة حالة وفاة ثانية بينما أوردت بريطانيا إجمالي حالات تصل إلى 36 حتى يوم الأحد.

الأسهم الإيطالية تواصل التراجع

وارتفعت حالات الإصابة في إيطاليا إلى 52 حالة صعودًا من 34 حالة خلال 24 ساعة.

وواصلت الأسهم الإيطالية التراجع في بورصة ميلان برغم تقارير أشارت إلى أن الحكومة ستطرح تدابير بقيمة 3.6 مليار يورو، أو بنسبة 0.2% من إجمالي الناتج المحلي بغرض تخفيف الأضرار.

ويراهن المتعاملون حاليًا على أن بنك الاحتياط الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس مطلع الشهر الجاري، بينما توقع البنك المركزي الأوروبي خفض الفائدة بنحو 10 نقطة أساس في اجتماع أبريل القادم.

وأظهر المستثمرون اهتماما ضعيفا بالبيانات التي أظهرت تراجع أداء القطاع الصناعي الألماني في فبراير.

وقالت مؤسسة أي.اتش.اس ماركت إن توقعات تعطل سلاسل الإمداد بفعل الفيروس تعني أن البيانات ربما تكون غير دقيقة.

وفي هذه الأثناء، من المقرر بدء بريطانيا والاتحاد الأوروبي في محادثات بشأن العلاقات الثنائية المستقبلية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويقول الجانبان إنهما يرغبان في التوصل إلى اتفاق بنهاية العام، ومن بين الأسهم الأوربية، واصلت أسهم السفر والترفيه تراجعها مسجلة هبوطا بنسبة 2.7% بفعل هبوط أسهم شركة ريان إير الايرلندية بنسبة 5%.

وقالت شركة الطيران الايرلندية إنها قلصت رحلاتها داخل وخارج أيرلندا التي تعد واحدة من أكبر أسواقها بنسبة 25% لثلاثة أسابيع، جراء التراجع الملحوظ في الحجوزات منذ اندلاع العدوى.

وارتفع سهم شركة نوكيا لتصنيع معدات الاتصالات بنسبة 1.4%، بينما يخطط المدير التنفيذي للشركة التنحي بحلول سبتمبر القادم.

وهبط سهم شركة اس.إي.اس لتشغيل الأقمار الصناعية بنسبة 30% بعد أن خفضت الشركة صافي أرباحها لعام 2020 وتوقعات إيراداتها، وتوقعت تباطؤ النمو في أقسام الفيديو والشبكات.