الأسهم الأوروبية ترتد الإثنين مع استقرار أسواق السندات

صعد "داكس" الألماني 1.3% بينما ربح المؤشر "كاك 30" الفرنسي والمؤشر "فايننشال تايمز 100" البريطاني 1.5% لكل منهما

الأسهم الأوروبية ترتد الإثنين مع استقرار أسواق السندات
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:03 م, الأثنين, 1 مارس 21

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية صعودا في جلسة تداولات اليوم الإثنين الصباحية بعد خسائر كبيرة تكبدتها الأسبوع الماضي، في ظل انحسار المبيعات في أسواق السندات، كما عزز المعنويات التفاؤل إزاء حملات التطعيم للوقاية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″وحزمة تحفيز أمريكية، وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

وصعد مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 1.6% بحلول الساعة 0811 بتوقيت جرينتش عقب مكاسب قوية للأسهم الآسيوية رغم بيانات النشاط الصناعي في الصين التي جاءت أضعف من التوقعات.

ونزل مؤشر الأسهم الأوروبية القياسي ليقترب من أقل مستوى في شهر يوم الجمعة مع تنامي مخاوف المستثمرين من ارتفاع معدل التضخم بسبب حزمة تحفيز أمريكية ضخمة أخرى، كما أن إعادة فتح الاقتصاد العالمي قد تدفع بنوك مركزية كبرى لتشديد السياسة النقدية.

وصعد مؤشر “داكس” الألماني 1.3%، بينما ربح المؤشر “كاك 30” الفرنسي والمؤشر “فايننشال تايمز 100” البريطاني 1.5% لكل منهما.

وارتفعت أسهم قطاع التعدين 2.2 % وكان أكبر الرابحين بين القطاعات وقفزت أسهم شركات السفر والترفيه والتجزئة أكثر من اثنين بالمئة.

وكان سهم “آي.إيه.جي” المالكة للخطوط الجوية البريطانية أكبر رابح على المؤشر “ستوكس 600 ” بمكسب 5.4 % بعد أن رفعت بيل هانت تصنيف السهم إلى التوصية “بالشراء” بفضل توقعات بتعافي الطلب على السفر خلال الصيف.

النواب الأمريكي يقر خطة تحفيز بايدن

أقر مجلس النواب الأمريكي أمس الأول السبت، خطة اقتصادية ضخمة دعمها الرئيس جو بايدن قيمتها 1,9 تريليون دولار لتحفيز الاقتصاد المنهك ومواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا.

وتتضمن الخطة رفع الحد الأدنى للأجور وتعزيز إيصال اللقاحات ومساعدة المدارس على إعادة فتح أبوابها وتمويل الحكومات المحلية وسلطات الولايات، فيما تجاوزت البلاد الاثنين عتبة نصف مليون وفاة بسبب الوباء في حصيلة هي الأكبر في العالم.

بمجموع 219 صوتا مقابل 212، أقر مجلس النواب الأمريكي السبت حزمة اقتصادية ضخمة بقيمة 1,9 تريليون دولار لمواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا الذي أهلك كاهل الاقتصاد الأمريكي، ما يعد خطوة أساسية لتمويل اللقاحات ودعم السلطات المحلية المنهكة وملايين العائلات المتضررة.

وبعد أربعة أيام من تجاوز حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، 500 ألف في الولايات المتحدة، سيتم حاليا رفع الخطة التي دعمها الرئيس جو بايدن إلى مجلس الشيوخ لينظر فيها الأسبوع المقبل.