الأسهم الأوروبية تتنازل عن مكاسبها وتتراجع الخميس بفعل رسوم أمريكية

تراجع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.4 % ، فيما هوى سهم إيرباص بنسبة 0.7 %

الأسهم الأوروبية تتنازل عن مكاسبها وتتراجع الخميس بفعل رسوم أمريكية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:54 ص, الخميس, 13 أغسطس 20

انهت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس موجة مكاسب استمرت على مدى أربعة أيام إذ أبقت الحكومة الأمريكية رسوما على إيرباص ومجموعة من السلع الأوروبية الأخرى دون تغيير، بينما تسبب تداول مجموعة من أسهم الشركات القيادية بعد انقضاء الحق في التوزيع النقدي في تراجع مؤشر “فايننشال تايمز 100” البريطاني.

قلق المفوضية الأوروبية

وانخفض مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.4 % ، فيما هوى سهم إيرباص بنسبة 0.7 % بعد أن قالت واشنطن إنها ستبقى على رسوم بنسبة 15 % على الطائرات ورسوم بنسبة 25 % على سلع أوروبية أخرى، على الرغم من التحركات التي قام بها الاتحاد الأوروبي لتسوية نزاع طويل الأمد بشأن دعم طائرات، بحسب ما نشرته رويترز.

كانت المفوضية الأوروبية قد أعربت عن قلقها في وقت سابق من حيال التهديد الأمريكي بفرض ضرائب عقابية على بعض السلع الأوروبية، في إطار ملف المساعدات المالية لمجموعتي إيرباص الأوروبية وبوينيج الأمريكية.

وتعتزم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض ضرائب عقابية إضافية على منتجات أوروبية بقيمة 3,1 مليارات دولار، كما ورد في وثيقة رسمية نشرها مكتب الممثل الأمريكي للتجارة ليل الثلاثاء الأربعاء.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية في بيان إن هذا التهديد “يخلق غموضاً بالنسبة للشركات ويتسبب بأضرار اقتصادية لا داعي لها لجانبي الأطلسي، في وقت تحاول فيه الشركات تجاوز الصعوبات الاقتصادية التي تلت أزمة فيروس كورونا “كوفيد-19”. وأضاف “نحن قلقون من أن تذهب (الضرائب الجديدة) إلى أبعد مما تسمح به منظمة التجارة العالمية”

وكانت منظمة التجارة العالمية سمحت بفرض هذه الضرائب العقابية التي قد تصل نسبتها إلى 100 %، على بضائع مستوردة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 7,5 مليارات دولار، في إطار ملف الدعم المالي الشائك لمجموعتي إيرباص الأوروبية وبوينج الأمريكية.

“فايننشال تايمز 100” يقود موجة هبوط الأسهم الأوروبية


وقاد المؤشر “فايننشال تايمز 100 ” البريطاني الانخفاضات بين بورصات أوروبا الرئيسية، بقيادة “أسترازينيكا” و”بي.بي” و”دياجيو وجلاكسوسميثكلاين” و”ليجال اند جنرال”، التي جرى تداولها جميعا دون الحق في توزيع أرباح.

وهوى سهم “توي”، أكبر شركة سياحة في العالم بنسبة 4.1 % إذ تحولت إلى تكبد خسارة قيمتها 1.1 مليار يورو (1.30 مليار دولار) في الربع الثالث بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد ” كوفيد-19″.