الأسهم الأوروبية تتنازل عن مكاسبها وتهبط اليوم الخميس بالمستهل بقيادة قطاع البنوك

هبطت أسهم البنوك بنحو 1.6 % لتقود تراجع كافة القطاعات والبورصات الأوروبية.

الأسهم الأوروبية تتنازل عن مكاسبها وتهبط اليوم الخميس بالمستهل بقيادة قطاع البنوك
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:07 م, الخميس, 12 نوفمبر 20

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تراجعا في مستهل جلسة التداولات الصباحية اليوم الخميس، بقيادة قطاع البنوك، بعد مكاسب دامت لثلاث جلسات متتالية.

وهبطت أسهم البنوك بنحو 1.6 % لتقود تراجع كافة القطاعات والبورصات الأوروبية.

وتبع تراجع الأسهم الأوروبية هبوط العقود الآجلة لنظيرتها الأمريكية اليوم بعد مكاسب قوية منذ بداية الأسبوع الجاري بعدما أعلنت شركتا “فايزر” و”بيونتك” أن لقاحهما ضد كورونا فعّال بأكثر من 90%.

ومن جانبها، طالبت كريستين لاجارد رئيسة المركزي الأوروبي بالتفاؤل الحذر بشأن لقاح كورونا، مشيرة إلى أن التعافي الاقتصادي ليس مستقراً وسيتوقف على وتيرة طرح اللقاح.

وفي بيانات اقتصادية، نما اقتصاد المملكة المتحدة بنحو 15.5 % خلال الربع الثالث من العام الجاري، لكن بأقل من التوقعات.

وبحلول الساعة 8:15 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنحو 0.8 % إلى 385.5 نقطة، كما انخفض المؤشر البريطاني “فوتسي” بنسبة 1.5 % مسجلاً 6315.2 نقطة.

وشهد المؤشر الألماني “داكس” انخفاضاً بنسبة 0.9 % إلى 13100.3 نقطة، وهبط “كاك” الفرنسي بنسبة مماثلة إلى 5395 نقطة.

أوروبا تشتري لقاح كورونا

وأعلن الاتحاد الأوروبي أمس الأول أنه، في غضون أيام، ينوي التوقيع على عقد شراء 300 مليون جرعة من لقاح شركة فايزر الأمريكية و”بايونتيك” الألمانية ضد فيروس كورونا، والذي أثبت فاعليته بنسة 90 % وبحلول الأسبوع المقبل، ستتقدم شركة “فايزر” بطلب ترخيص من الوكالة الأمريكية للأغذية والعقاقير بعد التحقق من سلامة اللقاح. ورجح الاتحاد الأوروبي أن يحصل اللقاح على ترخيص مطلع العام 2021 على ما أفاد مصدر أوروبي.

ويستعد الاتحاد الأوروبي لشراء 300 مليون جرعة من لقاح شركتي “فايزر” و”بايونتيك” المضاد لفيروس كورونا، الذي تم الإثنين الماضي الكشف عنه وقيل إنه لقاح “فعال بنسبة 90 %” في الوقاية من الإصابة بكوفيد-19 الذي يهدد البشرية.

وتنوي “فايزر” التقدم بطلب ترخيص من الوكالة الأمريكية للأغذية والعقاقير بعد التحقق من سلامة اللقاح بحلول الأسبوع المقبل. وقال أليكس عازار وزير الصحة الأمريكي إن التوزيع بعد ذلك سيكون مسألة “أسابيع”.