الأسهم الأوروبية تتراجع قليلا الأثنين وسط صعود لأسعار العملات

صعد اليورو والجنيه الإسترليني مستغلين تراجع الدولار

الأسهم الأوروبية تتراجع قليلا الأثنين وسط صعود لأسعار العملات
أيمن عزام

أيمن عزام

9:42 م, الأثنين, 19 أبريل 21

تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا عن مستويات ذروة قياسية، الاثنين، وسط تراجع الأسهم الأمريكية وموجة صعود لأسعار العملات ، مما طغى على حالة التفاؤل حيال بداية قوية لموسم نتائج الشركات.

وبعد تحقيق مكاسب للأسبوع السابع على التوالي يوم الجمعة، أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي دون تغير يذكر، لكنه نزل حوالي 0.3 بالمئة عن ذروته القياسية التي سجلها فى وقت سابق من الجلسة.

تصدر الخسائر مؤشر قطاع السيارات ومكوناتها، وهبط 1.6 بالمئة بعد صعوده اثنين بالمئة في الجلسة السابقة، وتلاه قطاع التكنولوجيا.

تسجيل صعود لأسعار العملات

عزا كونور كامبل، المحلل لدى سبريدكس، تراجع ستوكس 600 بعد الظهر إلى صعود اليورو والجنيه الإسترليني مستغلين تراجع الدولار.

 وينال صعود العملات المحلية في العادة من أسهم الشركات التي تتركز أعمالها في الخارج.
وأضاف أن أوروبا شهدت أيضا بعض البيع لجني الأرباح بعد أن فتحت السوق الأمريكية على انخفاض، لينزل المؤشر داو جونز الصناعي عن ذرى قياسية جديدة.


وتابع “الأسواق عند مستويات مرتفعة قوية حاليا، وفي ضوء أنه يوم هادئ على صعيد البيانات، فمن غير المدهش أن نرى الأسواق تتراجع قليلا.”
ونزل المؤشر داكس الألماني عن مستويات مرتفعة جديدة في أسوأ أداء يومي له في شهر. وتأثرت المعنويات سلبا بزيادة جديدة مقلقة في إصابات كوفيد-19 عالميا.
وعلى صعيد نتائج الشركات، توقعت فوريسيا نموا قويا لمبيعات ربع السنة الحالي، بعد أن ساعد ارتفاع المبيعات في الصين شركة مكونات السيارات الفرنسية على تجاوز توقعات السوق في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

توقعات أرباح الشركات


وبحسب بيانات رفينيتيف آي.بي.إي.إس، من المتوقع أن تقفز أرباح الربع الأول للشركات المدرجة على ستوكس 600 أكثر من 55 بالمئة بعد تراجعها نحو 40 بالمئة في الفترة ذاتها قبل عام.
ولم يعلن سوى اثنين بالمئة من الشركات النتائج حتى الآن، لكن 80 بالمئة منها سجلت أرباحا فاقت التوقعات.

وصعدت أسهم شركة يوفنتس الإيطالية بنسبة 18% بعد أن أعلنت نوادي كرة القدم الأوروبية بما فيها يوفنتس اف.سي ومانشستر يونتيد إطلاق مسابقة لمنافسة بطولة الدوري الأوروبي.

وهبط سهم بنك دانسك بنسبة 2.4% بعد أن استقال المدير التنفيذي للبنك بعد أن وضعته السلطات الهولندية ضمن دائرة المشتبه فيهم في تحقيق يتعلق بانتهاكات تشريعات غسيل الأموال لدى بنك أ.بي.ان امرو.

وصعدت أسهم بنك أ.بي.ان امرو بنسبة 2.3% بعد أن قال إنه قد توصل لتسوية بقيمة 480 مليون يورو مع المحققين بخصوص اتهامات بغسيل الأموال.