الأسهم الأوروبية تتراجع الخميس وسط تشديد السياسة النقدية

رفعت تعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي قيمة الدولار وخفضت أسعار السلع

الأسهم الأوروبية تتراجع الخميس وسط تشديد السياسة النقدية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:10 م, الخميس, 17 يونيو 21

تراجعت الأسهم الأوروبية الخميس مع صدور تعليقات متشددة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي مما عزز مخاوف تشديد السياسة النقدية في وقت مبكر.

وهبطت أسهم شركات التعدين بأكبر مستوى في ظل هبوط أسعار السلع.

تشديد السياسة النقدية

وهبط مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.1% عند 459.33 نقطة، ليقطع مكاسب استمرت لتسعة أيام، بعد أن قال بنك الاحتياطي الفيدرالي إنه يستطيع التعجيل برفع أسعار الفائدة في وقت أسبق من التوقعات بعام كامل.

وسجلت أسهم شركات التعدين أسوأ أداء، إذ هبطت بنسبة 2.5% بعد أن تسببت تعليقات البنك المركزي في رفع قيمة الدولار وخفضت أسعار السلع.

وكانت أسهم شركات المرافق والكيماويات ضمن أكبر الهابطين.

ومقابل هذا، كانت أسهم البنوك ضمن أفضل الرابحين اليوم، إذ صعدت بنسبة 0.4% وسط صعود عوائد السندات بفعل تصريحات البنك المركزي الأمريكي.

وصعد التضخم في منطقة اليورو وفقا للتوقعات الصادرة في مايو الماضي، بحسب بيانات ظهرت الخميس.

وذلك بدعم من الصعود الحاد في أسعار الطاقة والخدمات الأعلى سعرا.

وقال البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي إنه من المبكر للغاية الحديث عن الحد من ضخ الأموال على الرغم من الصعود الحالي في التضخم.  

وصعدت الأسهم الأوروبية لتصل إلى قمم قياسية بدعم من الإشارات المتفائلة الصادرة من البنك المركزي الأوروبي.

وساهمت نبرة تفائلية بخصوص التعافي الاقتصادي العام الجاري في دعم الثقة.

وهبطت أسهم شركة كيور.فاك إن.في الألمانية للتكنولوجيا الحيوية بنسبة 44.3%، لتسجل أسوأ أداء يومي لها على الإطلاق بعد أن أخفق لقاحها الخاص بعلاج مرض كوفيد-19 في تحقيق الهدف الرئيسي أثناء آخر مراحل التجارب.

وصعدت أسهم شركات السفر الأوروبية بنسبة 0.1% بعد أن قالت بريطانيا إنها تدرس السماح لهؤلاء الذين حصلوا على التطعيمات المضادة لكوفيد-19 مرتين من التمتع بقضاء أجازة في الخارج.

وصعدت أسهم شركة ترينلاين البريطانية لبيع تذاكر القطارات بنسبة 5.1% لتصل إلى قمة مؤشر ستوكس 600 بعد أن سجلت قفزة بنسبة 269% في مبيعاتها من التذاكر داخل بريطانيا في الربع الأول من العام الجاري.