الأسهم الأوروبية تتراجع الجمعة لنقص التفاصيل بشأن التمويل الطارئ

وافق القادة الأوروبيون على حزمة بقيمة 500 مليار يورو

الأسهم الأوروبية تتراجع الجمعة لنقص التفاصيل بشأن التمويل الطارئ
أيمن عزام

أيمن عزام

10:23 م, الجمعة, 24 أبريل 20

تراجعت الأسهم الأوروبية الجمعة وسط خيبة أمل المستثمرين جراء نقص التفاصيل بشأن تمويل طارئ بقيمة تريليون يورو، الذي حاز على موافقة قادة الاتحاد الأوروبي ضمن جهود مواجهة تداعيات فيروس كورونا. 

الأسهم الأوروبية تتراجع

وهبط مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 1.1% لينهي مكاسب استمرت يومين، ليتم بذلك تكبد خسائر أسبوعية تصل إلى 1.2% جراء الانهيار التاريخي في أسعار البترول. 

ووافق قادة الاتحاد الأوروبي على حزمة إنقاذ مباشرة بقيمة 500 مليار يورو، لكنهم قرروا تأجيل حسم التفاصيل الخلافية بشأن أموال أكبر حجمًا بحلول الصيف القادم. 

وهبط مؤشر فاينانشال تايمز بنسبة 1.3% وسط بيانات أشارت إلى أن مبيعات التجزئة في بريطانيا قد انهارت في مارس، بعد يوم من إصدار مسح أشار إلى انهيار نشاط الأعمال في أبريل في جميع أنحاء العالم.

وارتفعت طلبات إعانات البطالة إلى 26 مليون طلب خلال 5 أسابيع. 

وتعافى مؤشر ستوكس 600 خلال الشهر الجاري صعودًا من أدنى مستوى تم بلوغه في مارس، بدعم من آمال تخفيف أوامر البقاء في المنزل استنادا إلى إشارات بلوغ الجائحة ذروة انتشارها. 

وقال بنك أوف امريكا جلوبال ريسرتش إنه يتوقع صعود مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 20% بحلول أغسطس. 

وقاد الخسائر مؤشر شركات السفر والترفيه من بين القطاعات الأوروبية الكبرى ليهبط بنسبة 3.4%.

كما هبطت أسهم شركة لوفتهانزا للطيران بنسبة 8%، ومؤشر البنوك الأوربية بنسبة 2.9% بعد قيام مؤسسة ستاندر اند بورز بخفض التصنيف الائتماني لكوميرزبنك.

وتم كذلك خفض النظرة المستقبلية لبنك دويتش بنك إلى سالب نزولا من مستقر. 

وكانت شركة نستلة السويسرية عملاق الأغذية وشركة سانوفي الفرنسية لتصنيع الأدوية هما أكبر داعم للمؤشر الأوربي الإقليمي، بعد إيراد نتائج قوية للربع الأول بفعل تزايد مشتريات الأغذية التي يحركها الخوف من الجائحة وكذلك شراء المسكنات والمخفضات.