الأسهم الأوروبية تتراجع الثلاثاء وسط تبدد التفاؤل بالتعافي

هبط قطاع البنوك بنسبة 1.4% نزولًا من صعود بنسبة 4% في الجلسة السابقة

الأسهم الأوروبية تتراجع الثلاثاء وسط تبدد التفاؤل بالتعافي
أيمن عزام

أيمن عزام

9:46 م, الثلاثاء, 7 يوليو 20

هبطت الأسهم الأوروبية الثلاثاء وسط تبدد التفاؤل بالتعافي خلال مرحلة ما بعد الجائحة، جراء تزايد الإصابات الجديدة بالفيروس في الولايات المتحدة وتوقعات بركود أكثر عمقا مقارنة بالتقديرات. 

مؤشر ستوكس أوروبا 600 يتراجع

وهبط مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 0.6% نزولًا من أعلى مستوى له خلال شهر. 

كما هبط قطاع البنوك بنسبة 1.4% نزولًا من صعود بنسبة 4% في الجلسة السابقة، وأسهم العقارات والتكنولوجيات والاتصالات بنسب تتراوح بين 1 و 1.8%، وأسهم شركة باير الألمانية لتصنيع المبيدات الحشرية والعقاقير بنسبة 5% بعد أن شككت محكمة أمريكية في تسوية لقضايا مرتبطة بعقار راونداب القاتل للحشائش. 

تبدد التفاؤل بالتعافي

وتوقعت المفوضية الأوروبية انكماش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة قياسية مقدرة بـ 8.7%، وذلك قبل أن يصعد الاقتصاد بنسبة 6 .1% في عام 2021. وتقل هذه التوقعات عن تقديرات سابقة. 

وسجلت العديد من الولايات الأمريكية صعودًا قياسيًا في الإصابات اليومية بفيروس كورونا، ما حفز لإلغاء خطط إعادة فتح الاقتصاد.

ويتزامن هذا مع صعود حصيلة الوفيات في الولايات الأمريكية إلى 130 ألف حالة. 

الجنيه الاسترليني يرتفع

وهبط مؤشر فايناشنال تايمز 100 بنسبة 1.5%، بينما ارتفع الجنيه الاسترليني ليصل إلى أعلى مستوياته خلال ثلاثة أسابيع، بدعم من التفاؤل بأن المفاوضين البريطانيين والأوروبيين ربما يتوصلوا إلى حل وسط. 

ويتركز اهتمام السوق كذلك على مؤشرات بتحقيق تقدم في المحادثات الجارية خلال الأسبوع الحالي في بروكسل بشأن إنشاء صندوق تعافي أوروبي. 

وهبطت أسهم شركة مايكرو فوكس بنسبة 19.6% وأسهم شركة سودكسو الفرنسية لخدمات الطعام بنسبة 4.1%. 

وصعدت أسعار النحاس والحديد ما دفع أسهم شركة ريو تنتو للتعدين للصعود بنسبة 0.4%.