الأسهم الأوروبية تتراجع الأربعاء بفعل القلق حيال التضخم مع صعود النفط

انخفض المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 1.2 %، مع تراجع قطاع التكنولوجيا بأكثر من 2%

الأسهم الأوروبية تتراجع الأربعاء بفعل القلق حيال التضخم مع صعود النفط
محمد عبد السند

محمد عبد السند

10:51 ص, الأربعاء, 6 أكتوبر 21

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بأكثر من 1% في جلسة تداولات اليوم الأربعاء الصباحية، إذ كثف ارتفاع أسعار النفط المخاوف حيال ارتفاع التضخم، فيما تحول المستثمرون من أسهم التكنولوجيا عالية النمو إلى أسهم البنوك، وفقا لوكالة رويترز.

وبعد ارتفاعه في وقت متأخر من تداولات أمس الثلاثاء، انخفض المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية 1.2 %، مع تراجع قطاع التكنولوجيا بأكثر من 2%.

ونزلت أسهم البنوك 0.1 %، لكنها كانت الأقل خسارة على خلفية احتمالات رفع أسعار الفائدة، إذ زادت عوائد السندات وسجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

أسعار الطاقة تدفع التضخم في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى منذ 2008

ارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية في منطقة العملة الأوروبية الموحدة “اليورو” في سبتمبر الماضي بأسرع وتيرة منذ العام 2008 في ظل ارتفاع ملحوظ في أسعار الطاقة، وخاصة الغاز، وفقا لبيانات رسمية نشرت مؤخرا.

وأفادت بيانات لوكالة الإحصاءات الأوروبية “يوروستات” بأن التضخم في منطقة اليورو وصل إلى 3.4% على أساس سنوي، فيما ازدادت أسعار الطاقة بنسبة 17.4%.

وكانت زيادة التكاليف أعلى بكثير من هدف 2% الذي حدده البنك المركزي الأوروبي وسيزيد الضغط على حكومات الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات تخفف عبء كلفة الطاقة.

وبلغت أسعار الغاز في أوروبا اليوم مستويات تاريخية، حيث لامست مستوى 1200 دولار لكل ألف متر مكعب، ويأتي الارتفاع في ظل تراجعت مخزونات الغاز في المستودعات الأرضية وزيادة الطلب تزامنا مع قرب الشتاء.