الأسهم الأمريكية تهوي في ختام تداولات الثلاثاء بفعل مخاوف «أوميكرون»

البنك المركزي سوف يسرع من تقليص برنامج مشتريات الأصول

الأسهم الأمريكية تهوي في ختام تداولات الثلاثاء بفعل مخاوف «أوميكرون»
أيمن عزام

أيمن عزام

8:39 ص, الأربعاء, 1 ديسمبر 21

انخفضت الأسهم الأمريكية خلال تداولات الثلاثاء بشكل حاد وسجل خسائر شهرية قوية متأثرة جراء تصريحات “جيروم باول” ، رئيس الاحتياطي الفيدرالي. 

وفي شهادته أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، أفاد رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” أن البنك المركزي سوف يسرع من تقليص برنامج مشتريات الأصول على الرغم من مخاوف “أوميكرون” والذي يراه تهديدا لوتيرة التوظيف والتضخم والتعافي الاقتصادي. 

تصريحات “جيروم باول”

كان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد أكد بأنه لا داعي للفزع من متحور “أوميكرون” كما أنه يرى عدم وجود ضرورة لفرض إغلاق كلي في البلاد. 

وفي سياق منفصل، صرح المدير التنفيذي لشركة “موديرنا” “ستيفن بانسل” أنه يتوقع عدم فاعلية اللقاحات المتوفرة في الوقت الحالي بالشكل الكافي الذي يقي البشر من الإصابة بمتحور “كورونا” الجديد الذي يحمل اسم “أوميكرون”. 

كما ذكر مؤسس شركة “بيونتك” “أوجور شاهين” أن متحور “أوميكرون” لفيروس كورونا ربما يؤدي إلى مزيد من العدوى وسط حتى من تلقوا اللقاحات المضادة للمرض، ولكن على الأرجح، لن يتعرض هؤلاء لأعراض خطيرة. 

وفي ختام الجلسة، هبط مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 1.8% (ما يعادل 652 نقطة) إلى 34483 نقطة وسجل خسائر شهرية بنسبة 3.7%. 

انخفض “إس أند بي 500” الأوسع نطاقا بنسبة 1.9% (ما يعادل 88 نقطة) إلى 4567 نقطة وسجل خسائر هذا الشهر بنسبة 0.8%، أما “ناسداك”. 

 وانخفض بنسبة 1.5% (245 نقطة) إلى 15537 نقطة، وحقق مكاسب شهرية بنسبة 0.2%.