الأسهم الأمريكية تهبط بنسبة 1% بسبب تصريحات لترامب

المؤشرات الأمريكية تبتعد عن القمم التي تم بلوغها الشهر الماضي بدعم من آمال إبرام اتفاق تجاري

الأسهم الأمريكية تهبط بنسبة 1% بسبب تصريحات لترامب
أيمن عزام

أيمن عزام

7:33 م, الثلاثاء, 3 ديسمبر 19

هبطت الأسهم الأمريكية اليوم الثلاثاء بنسبة 1%، وتراجع مؤشر ستاندر آند بورز 500 مقتربًا من أدنى مستوياته، خلال شهر كامل، بسبب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب رجّحت تأجيل إبرام اتفاق تجاري مع الصين لما بعد الانتخابات الرئاسية.

الانتخابات الرئاسية أولًا

ذكرت وكالة رويترز أن الرئيس ترامب طرح احتمالية تأجيل التوصل لاتفاق تجاري مع الصين حتى بعد انعقاد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر 2020.

وقال الرئيس ترامب، في لندن قبل اجتماع لقادة الناتو: “ليس لديَّ موعد نهائي لإبرام الاتفاق. وأعتقد أنه يفضل الانتظار لحين انعقاد الانتخابات الرئاسية الأمريكية قبل إبرام اتفاق مع الصين”.

مؤشر ستاندر آند بورز

وهبطت 11 من القطاعات الرئيسية للشركات المُدرَجة في مؤشر ستاندر آند بورز 500.

وهبط مؤشر فلادلفيا لأشباه الموصلات بنسبة 2.2% ليصل إلى أدنى مستوياته خلال شهر كامل.

تبديد الآمال

وتسببت تراجعات اليوم في دفع المؤشرات الأمريكية الرئيسية التي تتبع أداء الأسهم بعيدًا عن المستويات القياسية التي تم بلوغها، الشهر الماضي، بدعم من آمالٍ رجحت إبرام اتفاق تجاري بين الصين وأمريكا.

وقال راندي فريدريك، نائب رئيس قسم المشتقات لدى شركة تشارلز شواب في تكساس: “أعتقد أن الناس يشعرون بالحيرة تجاه إبرام اتفاق من عدمه”.

وأظهرت البيانات، الصادرة أمس الاثنين، ضعف نشاط المصانع.

الحرب التجارية

وتقول رويترز إن ضعف هذه البيانات هو أحدث التداعيات السلبية التي خلّفتها الحرب التجارية على الاقتصاد المحلي.

المؤشرات الرئيسية

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 364.25 نقطة أو بنسبة 1.31% عند 27,418.79 نقطة.

وهبط مؤشر ستاندر آند بورز 500 بنحو 34.65 نقطة، أو بنسبة 1.11% عند 3,079.22 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المركب بنحو 99.85 نقطة أو 1.17% عند 8,468.14 نقطة.

أسهم الشركات

وارتفعت الأسهم الخاصة بشركة أودنتي ثيربيوتكس الأمريكية الدوائية بنحو الضِّعف، بعد أن قالت شركة استلياس فارما أنها ستشتري الشركة نظير 3 مليارات دولار نقدًا.  

وارتفعت الأسهم الخاصة بشركة ستيل هولدنج القابضة بنسبة 4%، بعد أن وافقت شركة كليفلاند كليفس للمناجم على شراء الشركة نظير 1.1 مليار دولار. وهبطت أسهم شركة كليفلاند كليفس بنسبة 13.4%.

قمم وقيعان جديدة

أما مؤشر ستاندر آند بورز الذي يتتبع الأسهم الأمريكية فقد سجّل قمة جديدة خلال الأسابيع الـ52 الماضية، وثلاث قيعان جديدة. وسجل مؤشر ناسداك 14 قمة جديدة و41 قاعًا جديدة.