الأسهم الأمريكية تنهي تعاملات أبريل على تراجع وسط المخاوف بشأن التضخم

كان شهر أبريل سيئًا بشكل خاص للمتوسطات الرئيسية

الأسهم الأمريكية تنهي تعاملات أبريل على تراجع وسط المخاوف بشأن التضخم
أيمن عزام

أيمن عزام

3:42 م, الأربعاء, 1 مايو 24

تراجعت الأسهم الأمريكية، يوم الثلاثاء، لتغلق شهرًا خاسرًا، بعد أن أثارت بيانات الأجور الأعلى من المتوقع مخاوف جديدة بشأن التضخم قبل قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة، يوم الأربعاء، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.57% ليغلق عند 5035.69، كما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 570.17 نقطة، أو 1.49% ليغلق عند 37815.92.

 وتراجع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 2.04% إلى 15657.82 نقطة.

صعود مؤشر تكلفة العمالة

لقد كان شهر أبريل سيئًا بشكل خاص للمتوسطات الرئيسية، حيث خسر مؤشر داو جونز 5%، في أسوأ أداء شهري له منذ سبتمبر 2022.

وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 4.2%، هذا الشهر، وخسر مؤشر ناسداك 4.4%. وقطعت المتوسطات الثلاثة الرئيسية خطوط الفوز لمدة خمسة أشهر.

وقالت وزارة العمل، يوم الثلاثاء، إن مؤشر تكلفة العمالة، وهو مقياس للأجور والمزايا، أضاف 1.2% في الربع الأول، أعلى من التقدير المتفق عليه بنسبة 1% من الاقتصاديين الذين استطلعت داو جونز آراءهم.

 وقفزت عوائد سندات الخزانة بعد البيانات، حيث تجاوز العائد على عامين 5%.

سيتخذ بنك الاحتياطي الفيدرالي قراره بشأن سعر الفائدة، بعد ظهر الأربعاء، ومن المرجح أن يعرب المسئولون عن ترددهم في خفض أسعار الفائدة، في أي وقت قريب، حيث تستمر بيانات التضخم في الإشارة إلى ضغوط الأسعار المرتفعة، بحسب توم فيتزباتريك، المدير الإداري لرؤى السوق العالمية في شركة R.J. أوبراين وشركاه.

وعلى الرغم من الانتكاسة التي تعرّض لها في أبريل، لا يزال مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مرتفعًا بأكثر من 20% عن أدنى مستوياته في أكتوبر الماضي، حيث يراهن المستثمرون على أن الاقتصاد يمكن أن يتحمل معدلات أعلى، ويتجهون إلى الذكاء الاصطناعي مثل نيفيديا.

وأثارت البيانات، الصادرة في الشهر الماضي، تساؤلات حول ما إذا كان التضخم العنيد يضعف الاقتصاد، بينما يُبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي في وضع تقييدي.

وحذرت ماكدونالدز، في تقريرها ربع السنوي، يوم الثلاثاء، من تزايد ميل المستهلكين صوب الانتقائية بسبب ارتفاع الأسعار.