الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة الثلاثاء بعد فرض عقوبات على روسيا

أعلن  جو بايدن، الثلاثاء، عن عقوبات اقتصادية جديدة تستهدف مؤسستين ماليتين روسيتين رئيسيتين

الأسهم الأمريكية تغلق منخفضة الثلاثاء بعد  فرض عقوبات على روسيا
أيمن عزام

أيمن عزام

7:58 ص, الأربعاء, 23 فبراير 22

أغلقت الأسهم الأمريكية ، الثلاثاء، على انخفاض في أدنى مستوياتها بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض عقوبات على روسيا.

وأغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض يوم الثلاثاء مع توتر المستثمرين بشأن التطورات في الأزمة الأوكرانية الروسية، لتقليص بعض الخسائر بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الموجة الأولى من العقوبات ضد روسيا، بحسب رويترز.

تراجع الأسهم الأمريكية

وكان أعلن  جو بايدن، الثلاثاء، عن عقوبات اقتصادية جديدة تستهدف مؤسستين ماليتين روسيتين رئيسيتين، وعددًا غير محدد من الأوليغارشية الروسية ردًا على تصعيد الكرملين للعدوان على أوكرانيا، وهي عقوبات تنضم إلى إجراءات من الحلفاء الغربيين الذين يسعون لمعاقبة روسيا على أفعالها الأخيرة.

وقال بايدن: “هذه بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، لذلك سأبدأ في فرض عقوبات ردًا على ذلك، تتجاوز بكثير الخطوات التي نفذناها في عام 2014″، وفقا لـ “بي إس” الأمريكية.

والعقوبات التي أعلنها الرئيس هي “الدفعة الأولى من العقوبات” التي تهدف إلى فرض تكاليف على روسيا بسبب إجراءاتها الأخيرة ضد أوكرانيا، وحذر الرئيس من أنه “إذا ذهبت روسيا إلى أبعد من ذلك بغزو، فإننا على استعداد للمضي قدمًا كما هو الحال مع العقوبات”.

وحذر بايدن لأسابيع من أن غزو روسيا لأوكرانيا من شأنه أن يدفع الولايات المتحدة وحلفاءها إلى فرض “تكاليف سريعة وشديدة” على روسيا. تستهدف الإجراءات الجديدة المؤسسات والأفراد الروس بشكل مباشر ، وتسعى إلى فرض عقوبات مالية قاسية على تحركات روسيا لتأكيد سيطرتها على منطقتي لوجانسك ودونيتسك المدعومتين من روسيا في شرق أوكرانيا.

ودفع قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أول أمس الإثنين، بعد اعترافه باستقلال الأراضي الانفصالية والأمر بنشر قوات “حفظ سلام” هناك ، بفرض الولايات المتحدة جولة أولية من العقوبات تستهدف المنطقتين يوم الإثنين.

 وقع السيد بايدن على أمر تنفيذي يمنع الاستثمار والتجارة والتمويل الأمريكي الجديد في المناطق التي يدعمها المتمردون.

ارتفاع أسعار النفط

وفي سوق النفط، ارتفعت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم أبريل بنسبة 1.9% أو ما يعادل 1.70 دولار إلى 91.91 دولار للبرميل بعد بلوغ مستوى 96 دولارا في وقت سابق بالجلسة.


وارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم أبريل بنسبة 3.5% أو نحو 3.3 دولار إلى 96.84 دولار للبرميل بعد تجاوز مستوى 99 دولاراً للبرميل اليوم.


وفي ختام التداولات، هبط مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 1.4% (ما يعادل 482 نقطة) إلى 33596 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 34024 نقطة وأقل مستوى عند 33364 نقطة.


وانخفض مؤشر “ناسداك” بنسبة 1.2% (ما يعادل 166 نقطة) إلى 13381 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 13618 نقطة وأقل مستوى عند 13249 نقطة.


وتراجع مؤشر “إس أند بي 500” بنسبة 1% (ما يعادل 44 نقطة) إلى 4304 نقاط، وسجل أعلى مستوى عند 4362 نقطة وأقل مستوى عند 4267 نقطة.