الأسهم الأمريكية تغلق متباينة الأربعاء.. وصعود «داو جونز»

تجاهل المستثمرون المخاوف حيال انتشار المتحور أوميكرون

الأسهم الأمريكية تغلق متباينة الأربعاء.. وصعود «داو جونز»
أيمن عزام

أيمن عزام

8:56 ص, الخميس, 30 ديسمبر 21

تباين أداء الأسهم الأمريكية، الأربعاء، وارتفع  المؤشران داو جونز وستاندرد آند بورز 500 ليستقرا عند أعلى مستوياتهما على الإطلاق ، بدعم من مكاسب لأسهم شركات التجزئة، بينما تجاهل المستثمرون المخاوف حيال انتشار المتحور أوميكرون.

وواصل داو جونز الصعود لسادس جلسة على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب منذ أن سجل موجة صعود لسبع جلسات متتالية في الفترة من الخامس إلى الخامس عشر من مارس هذا العام.

وبحسب بيانات أولية، ارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي 6.59 نقطة، أو 0.14%، لينهي الجلسة عند 4792.94 نقطة في حين تراجع المؤشر ناسداك المجمع 16.15 نقطة، أو 0.10% ليغلق عند 15765.57 نقطة.

صعود داو جونز

وأغلق المؤشر داو جونز الصناعي مرتفعًا 90.95 نقطة، أو 0.25%، إلى 36491.04 نقطة.

كان ستاندرد آند بورز 500 قد أغلق على انخفاض طفيف، يوم الثلاثاء، في جلسة التداول الأقل نشاطًا في 2021، مرتدًّا عن سلسلة مكاسب استمرت أربع جلسات.

وبينما يوشك عام 2021 على الانتهاء، تتجه المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية لتسجيل ثالث عام على التوالي من المكاسب القوية بدعم من تحفيز مالي ونقدي تاريخي.

ويتطلع ستاندرد آند بورز 500 لتسجيل أقوى أداء له على مدار ثلاث سنوات منذ عام 1999.

وسيتحول التركيز، العام المقبل، إلى مسار مجلس الاحتياطي الاتحادي لزيادات أسعار الفائدة وسط قفزة في الأسعار ناتجة عن اختناقات سلاسل التوريد وتعاف اقتصادي قوي.

وسجلت الإصابات بكوفيد- 19 حول العالم مستوى قياسيًّا مرتفعًا على مدار الأيام السبعة الماضية، حسبما أظهرت بيانات من رويترز الأربعاء، مع خروج المتحور “أوميكرون” عن السيطرة.

أسعار النفط

وارتفعت أسعار النفط، في نهاية تعاملات الأربعاء، بعد بيانات حكومية أظهرت أن مخزونات الخام، والوقود في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي، وهو ما غطّى على مخاوف بأن تزايد الإصابات بفيروس كورونا ربما يقلل الطلب.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت، جلسة التداول مرتفعة 29 سنتًا لتسجل عند التسوية 79.23 دولار للبرميل.

كما صعدت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، 58 سنتًا لتغلق عند 76.56 دولار للبرميل.

وفي الولايات المتحدة سجل المتوسط اليومي للإصابات المؤكدة بفيروس كورونا مستوى قياسيًّا مرتفعًا بلغ 258.312 ألف على مدار الأيام السبعة الماضية، بحسب إحصاء لرويترز.

وكانت العقود الآجلة للخامين القياسين قد جرى تداولها في وقت سابق عند أعلى مستوياتهما في شهر بعد بيانات للحكومة الأمريكية أظهرت هبوطا أكبر من المتوقع في مخزونات النفط، والبنزين، ونواتج التقطير.

الدولار يتراجع

وتراجع الدولار الأمريكي في تعاملات هادئة، الأربعاء، قبيل العام الجديد، في حين لامس الين الياباني، أدنى مستوياته في شهر مع تجاهل المستثمرين، قفزة في الإصابات بالمتحور “أوميكرون”، وتفضيلهم العملات العالية المخاطر.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الخضراء مقابل 6 عملات منافسة، بنسبة 0.29% إلى 95.924.