الأسهم الأمريكية تغلق تعاملات الثلاثاء عند مستويات قياسية

توقعات بعودة الاقتصاد العالمي لمستويات ما قبل الوباء عام 2021

الأسهم الأمريكية تغلق تعاملات الثلاثاء عند مستويات قياسية
أيمن عزام

أيمن عزام

1:50 ص, الأربعاء, 2 ديسمبر 20

صعد مؤشرا “ستاندرد آند بورز” و”ناسداك” في  ، أولى جلسات ديسمبر، ليغلقا عند مستويات قياسية بمكاسب تجاوزت 1 بالمائة.

الإغلاق عند مستويات قياسية

وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية لمستويات قياسية، مع التفاؤل بشأن الاقتصاد ولقاح كورونا، ومكاسب قطاعات الاتصالات والمالية والتكنولوجيا.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي إنها تتوقع عودة الاقتصاد العالمي لمستويات ما قبل الوباء في نهاية 2021، بدعم التقدم بشأن لقاح كورونا.

ودعا رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، ووزير الخزانة ستيفن منوشين الكونجرس الأمريكي إلى تقدم المزيد من الدعم المالي للشركات الصغيرة.

وكشفت بيانات اقتصادية عن تراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي، في حين ارتفع الإنفاق على البناء الأمريكي في أكتوبر.

وعند الختام، ارتفع “داو جونز” بنسبة 0.6 بالمائة إلى 29823.9 نقطة، رابحاً 185 نقطة.

كما صعد “ستاندرد آند بورز” بنسبة 1.1 بالمائة مسجلاً 3662.4 نقطة، فيما ارتفع “ناسداك” نحو 1.3 بالمائة إلى 12355.1 نقطة.

تعاملات الأثنين

وتراجعت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت الأثنين مع توقف المستثمرين مؤقتا عن تقييم شهر نوفمبر قبل صدور تقارير اقتصادية مهمة هذا الأسبوع.

وهبطت تسعة من 11 قطاعًا رئيسيًا لمؤشر ستاندرد آند بورز 500.

 وكانت الطاقة أكبر الخاسرين في التعاملات المبكرة.

 وتراجعت شركات النفط الكبرى بما في ذلك إكسون موبيل وشيفرون وكونوكو فيليبس ما بين 1.8٪ و 2.5٪ ، متتبعة تراجع أسعار النفط الخام.

تصدرت IHS Markit المكاسب في مؤشر S&P 500 بعد أن وافقت S&P Global العملاقة للبيانات على شراء مزود المعلومات المالية في صفقة بقيمة 44 مليار دولار ، والتي ستكون أكبر استحواذ للشركات في عام 2020.

قال المحللون إن إعادة موازنة المحافظ في نهاية الشهر لعبت أيضًا دورًا في تراجع تعاملات يوم الاثنين حيث يستفيد المستثمرون من المكاسب بعد شهر قوي تميز بتحديثات لقاحات COVID-19 .

وينعش هذا آمال تحقيق رواج اقتصادي سريع العام المقبل.

أدى التناوب في القطاعات التي يُعتقد أنها توفر عوائد أفضل برغم الركود مثل الطاقة والصناعة والمالية إلى تحسين أداء مؤشر S&P 500 في نوفمبر.

يسير مؤشر داو جونز على الطريق الصحيح لتحقيق أكبر مكاسب شهرية له منذ عام 1987.