الأسهم الأمريكية تغلق الخميس مرتفعة بقيادة شركات التكنولوجيا

انحياز بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يتجه نحو خفض الفائدة

الأسهم الأمريكية تغلق الخميس مرتفعة بقيادة شركات التكنولوجيا
أيمن عزام

أيمن عزام

11:18 م, الخميس, 2 مايو 24

ارتفعت الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الخميس، بقيادة مؤشر ناسداك الغني بشركات التكنولوجيا، إذ تقدم بنسبة 1.5% بدعم من أسهم شركات الرقائق.

وأعلنت شركة كوالكوم عن مبيعات وأرباح ربع سنوية أعلى من توقعات المحللين.

خفض سعر الفائدة

واصلت الأسواق تحليل تأكيدات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء بأن الخطوة التالية لسياسة البنك المركزي ستكون خفض سعر الفائدة الرئيسي، بعد أن ترك أسعار الفائدة دون تغيير في نهاية اجتماعه الشهري. ومع ذلك، أشار إلى أن قراءات التضخم القوية الأخيرة تشير إلى أن أول هذه التخفيضات في أسعار الفائدة قد يستغرق وقتًا طويلاً.

وقال بول نولتي، كبير مستشاري الثروات واستراتيجي السوق في مورفي آند سيلفست في إلمهورست بولاية إلينوي: “الخلاصة من الأمس هي أن انحياز بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يتجه نحو الخفض، أو يبقي أسعار الفائدة ثابتة أو منخفضة”.

وتابع: “إنهم ليسوا على استعداد لرفع أسعار الفائدة من هنا. سوف يبقون أسعار الفائدة ثابتة، وأي علامة على الضعف الاقتصادي أو انخفاض التضخم، سيكونون على استعداد للقفز عليها وخفضها.”

وتضمنت البيانات الصادرة يوم الخميس طلبات إعانة البطالة الخافتة، وانخفاضًا في عمليات تسريح العمال المخطط لها، وارتفاعًا في تكاليف العمالة الفصلية، وتباطؤًا حادًا في الإنتاجية، وكل ذلك يلقي التركيز على تقرير التوظيف لشهر أبريل الذي يتم مراقبته عن كثب يوم الجمعة.

البيانات لا تدعم خفض الفائدة

وقال جوزيف سوروكا، كبير مسؤولي الاستثمار لدى شركة نوفا بوينت في أتلانتا: “لقد كان بنك الاحتياطي الفيدرالي ثابتًا في قوله إنه سيعتمد على البيانات.. لقد دخلنا هذا العام ونحن نعتقد أنه قد يكون هناك المزيد من التخفيضات في وقت مبكر. البيانات لم تدعم ذلك.”

قامت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بتحديث توقعاتها للنمو العالمي، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى مرونة الاقتصاد الأمريكي.

اقترب موسم أرباح الربع الأول من العام، حيث أعلنت 373 شركة من الشركات المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500  عن نتائجها. ومن بين هؤلاء، حقق 77% نتائج أفضل من المتوقع، وفقًا لبيانات LSEG.