الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة منخفضة وسط تباطؤ سوق العمل

أرباب العمل في الولايات المتحدة أضافوا 142 ألف وظيفة في أغسطس

الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة منخفضة وسط تباطؤ سوق العمل
أيمن عزام

أيمن عزام

9:13 ص, السبت, 7 سبتمبر 24

انخفضت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة، متأثرة بتقرير الوظائف الذي أظهر استمرار تباطؤ سوق العمل لكنه ترك المتداولين غير متأكدين بشأن مدى ما سيذهب إليه بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة، بحسب وكالة رويترز.

انخفضت جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة، حيث خسرت القطاعات الـ11 لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي الأرض بقيادة انخفاضات في خدمات الاتصالات والسلع الاستهلاكية التقديرية وأسهم التكنولوجيا.

سجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر داو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ مارس 2023، وسجل مؤشر ناسداك أكبر انخفاض أسبوعي له منذ يناير 2022.

التوظيف في أمريكا

أظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية أن أرباب العمل في الولايات المتحدة أضافوا 142 ألف وظيفة في أغسطس، وهو ما يقل عن توقعات المحللين، في حين تم تعديل نمو الوظائف لشهر يوليو إلى 89 ألف وظيفة، وهو ما يقل أيضًا عن التقديرات.

وقال لو باسينيسي، رئيس وكبير استراتيجيي السوق في إم دي بي كابيتال في نيويورك، إن التقرير يعني أن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يجب أن يخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر، لكنه يشير أيضًا إلى أنه قد يكون متأخرًا جدًا على الاقتصاد لتحقيق هبوط ناعم.

إذا بدأنا في رؤية تسريحات للعمال في الشهر أو الشهرين المقبلين، فسيشير ذلك إلى أن توقيته كان متأخرًا جدًا. ستستمر الأسهم في الانخفاض حتى الأسبوع المقبل عندما يجعل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمر قاطعًا بشأن خفض أسعار الفائدة، وهو ما قد يضغط عليهم للقيام بخفض 50 نقطة أساس مقابل 25 نقطة أساس. أعتقد أن 25 نقطة أساس مضمونة تقريبًا.

قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر يوم الجمعة “لقد حان الوقت” لكي يبدأ البنك المركزي الأمريكي سلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة، مضيفًا أنه منفتح الذهن بشأن الحجم والوتيرة.