الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة مرتفعة بدعم من تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع

قفزت عوائد سندات الخزانة يوم الجمعة بعد تقرير وزارة العمل

 الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة مرتفعة بدعم من تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع
أيمن عزام

أيمن عزام

12:02 ص, السبت, 6 أبريل 24

انتعشت الأسهم يوم الجمعة بعد أسوأ جلسة لمؤشر داو جونز الصناعي منذ أكثر من عام حيث ابتهج المتداولون بتقرير الوظائف الأقوى من المتوقع ونظروا إلى ما بعد القفزة في أسعار الفائدة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وصعد مؤشر داو جونز المكون من 30 سهما 307.06 نقطة، أو 0.8%، ليصل إلى 38904.04 نقطة.

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500  بنسبة 1.11% لينهي اليوم عند 5204.34. 

  وتقدم مؤشر ناسداك المركب ذو التقنية العالية 1.24% ليغلق عند 16248.52.

إصدار تقرير للوظائف أقوى من التوقعات

وعلى الرغم من الارتداد، سجلت المؤشرات الثلاثة أسبوعًا خاسرًا. وانخفض مؤشر داو جونز بنسبة 2.27%، مسجلا أسوأ أداء أسبوعي له في عام 2024. وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.95% خلال هذه الفترة، بينما خسر مؤشر ناسداك 0.8%.

وقفزت عوائد سندات الخزانة يوم الجمعة بعد تقرير وزارة العمل الذي أظهر أن نمو الوظائف بلغ 303 آلاف في مارس. وكان من المتوقع أن ترتفع الوظائف غير الزراعية بمقدار 200 ألف، وفقًا لتقديرات داو جونز. وارتفعت الأجور بنسبة 0.3% خلال الشهر و4.1% مقارنة بالعام الماضي، وكلاهما يتماشى مع التقديرات.

المستثمرون ممزقون بين الرغبة في اقتصاد قوي لدعم المزيد من نمو أرباح الشركات والرغبة في سوق وظائف أضعف من شأنه أن يعطي الاحتياطي الفيدرالي الضوء الأخضر للبدء في خفض أسعار الفائدة.

وقال جيمي كوكس: “الأسواق مرتبكة بشكل مفهوم، لكن الظروف الاقتصادية الأساسية التي تمثل سلسلة البيانات الفعلية التي يتم إصدارها، مثل تقرير الوظائف، تستمر في تأكيد أمرين: نمو قوي في التوظيف … وأن الاقتصاد ليس قريبًا من الركود بأي حال من الأحوال”. ، الشريك الإداري لمجموعة هاريس المالية.

وتابع: “في نهاية الربع، ارتفعت الأسواق كثيرًا أكثر مما ينبغي، لذلك سيكون هناك بعض ضغوط البيع بغض النظر عن هذا الأسبوع”، مضيفًا أن عمليات البيع هذا الأسبوع تسارعت بسبب المخاوف من التصاعد في الشرق الأوسط وخطب غير متناسقة من مختلف المتحدثين في بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وهوى مؤشر داو جونز نحو 530 نقطة، أو 1.35%، يوم الخميس، مسجلا أكبر انخفاض يومي له منذ مارس 2023 وجلسته الخاسرة الرابعة على التوالي. وتم تسجيل هذا التراجع بفعل القفزة في أسعار النفط الخام وتعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، حيث تساءل عما إذا كان ينبغي خفض أسعار الفائدة وسط التضخم الثابت.