الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة مرتفعة وسط إضافة وظائف أكثر من المتوقع

عانى مؤشر ناسداك من أكبر انخفاض عند 3.25%

الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة مرتفعة وسط إضافة وظائف أكثر من المتوقع
أيمن عزام

أيمن عزام

9:16 ص, السبت, 6 يناير 24

ارتفعت الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الجمعة وسط إضافة الاقتصاد الأمريكي وظائف أكثر من المتوقع، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وأنهى ستاندرد آند بورز 500 تعاملات يوم الجمعة على ارتفاع طفيف، لكن المتوسطات الثلاثة الرئيسية أنهت سلسلة مكاسب استمرت تسعة أسابيع بعد تقرير الوظائف الأقوى من المتوقع.

وارتفع المؤشر الأوسع نطاقا بنسبة 0.18% ليغلق عند 4697.24، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المركب 0.09% ليغلق عند 14,524.07.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي 25.77 نقطة أو 0.07% ليصل إلى 37466.11 نقطة.

سجلت المتوسطات الثلاثة الرئيسية أول أسبوع سلبي لها منذ 10 أيام، حيث عانى مؤشر ناسداك من أكبر انخفاض عند 3.25% – وهو أسوأ أداء أسبوعي له منذ سبتمبر.

وانخفض مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز بنسبة 1.52% و0.59% على التوالي.

تحركت الأسهم يوم الجمعة حيث قام المتداولون بتقييم البيانات الاقتصادية الواردة لتحديد ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة ومتى.

إضافة وظائف أكثر من المتوقع

أضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف أكثر مما كان متوقعا في ديسمبر، مع نمو الوظائف غير الزراعية بمقدار 216 ألف وظيفة.

وتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت داو جونز آراءهم زيادة قدرها 170.000 نقطة للشهر الماضي.

واستقر معدل البطالة عند 3.7% في علامة أخرى على استمرار قوة العمل.

وأدى التقرير إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة، مع معدل الفائدة القياسي لأجل 10 سنوات ملامساً أعلى مستوى له عند 4.103%.

قد يعني سوق العمل القوي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يؤخر أول تخفيضاته في أسعار الفائدة، والتي كان التجار يتوقعونها بفارغ الصبر.

قبل صدور البيانات القوية يوم الجمعة، كان المتداولون يأملون أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر مارس وخفضها بما يصل إلى ستة مرات في عام 2024. وسوف تحتاج هذه التوقعات إلى التراجع.

النشاط التجاري لا يزال يتوسع

في حين أن مؤشر ISM للخدمات لشهر ديسمبر يشير أن النشاط التجاري لا يزال يتوسع بشكل عام في الاقتصاد، فإن القراءة البالغة 50.6٪ كانت أقل بنقطتين مئويتين كاملتين تقريبًا من تقديرات مؤشر داو جونز البالغة 52.5٪ ومستوى نوفمبر 52.7٪. وتشير القراءة فوق 50% إلى عتبة النمو الاقتصادي.

وقال مايك بيلي، مدير الأبحاث في أف بي بي كابتل بارتنرز ، لشبكة سي إن بي سي: “يبدو سوق العمل جيدًا – وربما جيدًا جدًا – وربما يكون التضخم أكثر سخونة قليلاً الآن بناءً على نمو الأجور الذي نشهده”.

وتابع:”هذا الضجيج الذي نشهده في سوق العمل قد يصب بعض الماء البارد على الآمال في سلسلة سريعة من تخفيضات أسعار الفائدة.”

وأضاف: “مع حلول اليوم، أراد المستثمرون ثلاثة أشياء: تلاشي التضخم، واستقرار سوق العمل، وخفض أسعار الفائدة. ومع ذلك، أعتقد أن أرقام الوظائف اليوم تشير إلى أن هناك بعض الأخذ والعطاء هنا، وقد يحصل المستثمرون على عنصر واحد فقط من العناصر الثلاثة في قائمة أمنياتهم.

ارتفعت سوق الأسهم حتى نهاية عام 2023 حيث توقع المتداولون أن يركز بنك الاحتياطي الفيدرالي على سياسة نقدية أسهل.

كانت سلسلة المكاسب الأسبوعية التي حققها مؤشر ستاندرد آند بورز 500 حتى نهاية العام هي الأطول منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، مما أدى إلى ارتفاع مكاسب المؤشر لهذا العام إلى 24٪.

أحد العوامل الأخرى التي تؤثر على السوق في العام الجديد هو تهدئة أسهم التكنولوجيا الكبيرة مثل أبل، والتي تم تخفيض تصنيفها من قبل متجرين للأبحاث هذا الأسبوع. انخفض صانع الآيفون بنسبة 5.9٪ هذا الأسبوع.