الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة مرتفعة بقيادة شركات التكنولوجيا الكبرى 

حصلت الأسهم على دفعة من النتائج القوية من منافسي الذكاء الاصطناعي ألفابيت ومايكروسوفت

الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة مرتفعة بقيادة شركات التكنولوجيا الكبرى 
أيمن عزام

أيمن عزام

7:42 ص, السبت, 27 أبريل 24

قفزت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة، وسجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب أفضل أسبوع لهما منذ نوفمبر، حيث ارتفعت أسماء شركات التكنولوجيا الكبرى على خلفية أرباح قوية ودقق المتداولون في بيانات التضخم الأمريكية الجديدة، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وارتفع مؤشر السوق الواسع بنسبة 1.02% ليستقر عند مستوى 5099.96 نقطة. ارتفع مؤشر ناسداك الثقيل للتكنولوجيا بنسبة 2.03% ليغلق عند 15927.90 ويؤمن أفضل حركة يومية له منذ فبراير.

 وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 153.86 نقطة، أو 0.4%، إلى 38239.66 نقطة.

حقق مؤشرا ستاندرد آند بورز وناسداك أفضل أسبوع لهما منذ نوفمبر، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 2.7% لينهي سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أسابيع، بينما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 4.2% في أول أسبوع إيجابي له منذ خمسة أسابيع. وارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.7%.

النتائج القوية من منافسي الذكاء الاصطناعي

وقالت منى ماهاجان، كبيرة استراتيجيي الاستثمار في إدوارد جونز: “لقد أنهينا أسبوعًا متقلبًا بشكل قوي.. من الجميل أن نرى بعض اللون الأخضر على الشاشة، من الواضح أن أحد الدوافع كانت التقارير الممتازة الصادرة عن تقنية ميجاكاب.”

حصلت الأسهم على دفعة من النتائج القوية من منافسي الذكاء الاصطناعي ألفابيت ومايكروسوفت بعد انتهاء تعاملات يوم الخميس.

قفز سهم ألفابيت بأكثر من 10% بفضل أرباح الربع الأول التي جاءت أفضل من المتوقع وسجلت أفضل يوم لها منذ يوليو 2015. كما سمحت الشركة بأول توزيع أرباح على الإطلاق وإعادة شراء بقيمة 70 مليار دولار. 

أضافت مايكوسوفت ما يقرب من 2%، حيث أعلنت شركة صناعة البرمجيات عن نتائج مالية قوية للربع الثالث وأظهرت تسارعًا في نمو السحابة.

وقال ماهاجان إن الشركتين أثارتا إعجاب المستثمرين ليس فقط من خلال الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، ولكن أيضًا من خلال إظهار النتائج. وقالت إن المطبوعات ساعدت أيضًا في تخفيف بعض المخاوف على خلفية التوجيهات المخيبة للآمال التي قدمتها ميتا بلاتفورمز في وقت سابق من هذا الأسبوع.

تباطؤ النمو واستمرار التضخم

وقام المستثمرون أيضًا بتحليل قراءة نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية لشهر مارس بعد سلسلة من التقارير التي أشارت إلى تباطؤ النمو واستمرار التضخم .

ارتفع المؤشر، باستثناء الغذاء والطاقة، بنسبة 2.8- عن العام الماضي وجاء متقدمًا على 2.7% التي توقعها مؤشر داو جونز، وارتفع الإنفاق الشخصي بنسبة 0.8%، متقدماً على التقديرات البالغة 0.7%.

ساعدت هذه التحركات وول ستريت على استعادة بعض من مكانتها بعد يوم هبوطي، انخفض مؤشر داو جونز القيادي 375 نقطة يوم الخميس بعد أن أظهرت البيانات الاقتصادية الأمريكية الجديدة تباطؤًا حادًا في النمو وأشارت إلى استمرار التضخم.

يستمر موسم الأرباح المزدحم الأسبوع المقبل، وتتصدره نتائج عمالقة التكنولوجيا أبل وأمازون، ومن المقرر أن يصدر قرار سعر الفائدة القادم من بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء.