الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة متراجعة وسط تباطؤ التضخم

فرصة بنسبة 64.1% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر

الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة متراجعة وسط تباطؤ التضخم
أيمن عزام

أيمن عزام

7:56 ص, السبت, 29 يونيو 24

تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة مع استيعاب المتداولين للبيانات الاقتصادية الجديدة التي أشارت إلى تباطؤ التضخم، إضافة إلى أرقام معنويات المستهلكين الأفضل من المتوقع، اختتم المتداولون أيضًا النصف الأول القوي من عام 2024.

وانخفض مؤشر  ستاندرد آند بورز 500  بنسبة 0.41% ليغلق عند 5460.48، في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.71% ليغلق عند 17732.60.

وصل المتوسطان إلى أعلى مستوياتهما على الإطلاق خلال اليوم في وقت سابق من الجلسة قبل أن يتراجعا، وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 45.20 نقطة، أو 0.12%، ليصل إلى 39118.86 نقطة.

تباطؤ التضخم

ذكرت وزارة التجارة يوم الجمعة أن التضخم في مايو تباطأ إلى أدنى معدل سنوي له منذ أكثر من ثلاث سنوات، وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة الأكثر تقلبًا، بنسبة 0.1% فقط الشهر الماضي و2.6% عن العام السابق.

 وكان كلا التقديرين متوافقين مع تقديرات مؤشر داو جونز. مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي هو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي. واستقر مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يشمل الغذاء والطاقة، على أساس شهري وارتفع بنسبة 2.6% على أساس سنوي، وهو ما يتماشى أيضًا مع التوقعات.

قال ديفيد دونابيديان، كبير مسؤولي الاستثمار لدى سي آي بي سي برايفت ويلث بالولايات المتحدة: “من وجهة نظر السوق، كان تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي اليوم قريبًا من الكمال، كان هذا تقريرًا إيجابيًا بشكل لا لبس فيه”.

وجاء مؤشر ثقة المستهلك لجامعة ميشيغان لشهر يونيو أعلى من المتوقع، حيث ارتفع إلى 68.2 من القراءة الأولية 65.6. وانخفضت توقعات التضخم لعام واحد إلى 3% من 3.3% المتوقعة في مايو.

تعتبر إحصائيات التضخم ذات أهمية قصوى من قبل المشاركين في الأسواق أثناء محاولتهم تخمين متى سيبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.

يضع المتداولون حاليًا فرصة بنسبة 64.1% أن يقوم البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر، وفقًا لأداة فيدووتش الخاصة بمجموعة سي إم إي.

اختتم السوق رسميًا الأشهر الستة الأولى من عام 2024 مع جرس الإغلاق يوم الجمعة.