الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة على ارتفاع حاد بدعم من تقرير الوظائف 

أظهر تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة زيادة 175 ألف وظيفة في أبريل

الأسهم الأمريكية تغلق الجمعة على ارتفاع حاد بدعم من تقرير الوظائف 
أيمن عزام

أيمن عزام

11:30 م, الجمعة, 3 مايو 24

قفزت الأسهم الأمريكية بشكل حاد يوم الجمعة بعد أن عزز تقرير الوظائف لشهر أبريل الذي جاء أضعف من المتوقع الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ خفض أسعار الفائدة قريبًا، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

  وصعد  مؤشر داو جونز الصناعي 450.02 نقطة أو 1.18% ليغلق على 38675.68 نقطة.

 وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500  بنسبة 1.26% ليغلق عند 5127.79 محققًا أفضل يوم له منذ فبراير، بينما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.99% ليغلق عند 16156.33.

وصعدت جميع المتوسطات خلال الأسبوع. وارتفع مؤشر داو جونز وناسداك بنسبة 1.14% و1.43% على التوالي، في حين أضاف مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.55%.

وأظهر تقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة زيادة 175 ألف وظيفة في أبريل، أي أقل من 240 ألف وظيفة توقعها الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز.

وارتفع معدل البطالة إلى 3.9% مقابل 3.8% في الشهر السابق، وفقا لمكتب إحصاءات العمل. كما جاءت أرقام الأجور أقل من المتوقع، وهي إشارة مشجعة للتضخم.

وقالت إميلي رولاند، كبيرة استراتيجيي الاستثمار في شركة جون هانكوك لإدارة الاستثمار: “لقد خفف هذا بالفعل من مخاوف المستثمرين من أن الاقتصاد قد يكون محموما أو يتسارع من جديد، وهو يحيي الأمل في خفض أسعار الفائدة”.

وتابعت: “لهذا السبب تنخفض أسعار الفائدة، وترتفع السندات، وترتفع أسواق الأسهم. الأخبار السيئة لسوق الوظائف تعني أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يكون قادرًا على البدء في التخفيض في وقت لاحق من هذا العام.

وبعد نمو الوظائف الأضعف من المتوقع في أبريل واعتدال مكاسب الأجور، يقوم المتداولون بتسعير التخفيض الثاني لسعر الفائدة بحلول نهاية العام. تشير بيانات تداول العقود الآجلة للأموال الفيدرالية إلى احتمال بنسبة 50% تقريبًا لخفض سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر، وفقًا لمتتبع فيدووتش التابع لمجموعة سي إم إي لتسعير سوق العقود الآجلة.

وانخفضت أسعار الفائدة أيضًا بعد تقرير العمل، مع انخفاض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات لفترة وجيزة إلى ما دون 4.5%.

واستفادت الحركة من أسهم التكنولوجيا الضخمة الحساسة لسعر الفائدة، مع تقدم سهم نيفيديا وأدفانسد مايكرو ديفايسزبأكثر من 3٪.

ارتفعت أسهم مايكروسوفت وميتا بلاتفورمز بنسبة 2% لكل منهما، في حين ارتفع قطاع تكنولوجيا المعلومات في مؤشر ستاندرد آند بورز  بنسبة 3%.

كما ساهمت التقارير الفصلية القوية من مكونات مؤشر داو جونز الرئيسية في ارتفاع يوم الجمعة.