الأسهم الأمريكية تغلق الثلاثاء مرتفعة بقيادة شركة نيفيديا 

قفزت أسهم أوراكل بنحو 12%

الأسهم الأمريكية تغلق الثلاثاء مرتفعة بقيادة شركة نيفيديا 
أيمن عزام

أيمن عزام

9:39 ص, الأربعاء, 13 مارس 24

حققت الأسهم الأمريكية مكاسب في جميع القطاعات يوم الثلاثاء بعد أن جاءت بيانات التضخم الرئيسية أكثر سخونة من المتوقع للمساعدة في تحديد التوقعات بشأن توقيت خفض سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 1.2% ليغلق عند مستوى قياسي جديد، في حين ارتفع مؤشر ناسداك المركب الثقيل بنسبة 1.5% تقريبًا بعد يومين من الخسائر، بقيادة مكاسب شركة نفيديا العملاقة للرقائق بنسبة 7%، وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 0.6%.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة أيضًا مع ارتفاع العائد على السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 5 نقاط أساس ليتداول حول 4.15%، وانخفضت أسعار الذهب أكثر من 1% ليتداول بالقرب من 2162 دولارًا.

معدلات التضخم الأمريكية

يستوعب المستثمرون إصدار مؤشر أسعار المستهلك، وهو أحد أهم مدخلات البيانات لبنك الاحتياطي الفيدرالي في اتخاذ قرار بشأن تحركه  التالي. حقق التضخم الرئيسي التوقعات مع زيادة شهرية بنسبة 0.4% في فبراير، بعد ارتفاع بنسبة 0.3% في الشهر السابق، لكن مؤشر أسعار المستهلكين “الأساسي” – الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة – ارتفع بنسبة 0.4% على أساس شهري و3.1% على أساس سنوي، وكلاهما أعلى من التقديرات.

ويُنظر إلى قراءة مؤشر أسعار المستهلكين على أنها مؤثرة، نظرًا لأن صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي قالوا إنهم يريدون التأكد من تراجع التضخم قبل البدء في خفض أسعار الفائدة من مستواها المرتفع تاريخيًا.

 قبل إصدار مؤشر أسعار المستهلك، كان المتداولون في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يقومون بالتحوط من التحركات بنسبة 0.9% في أي من الاتجاهين للأسهم.

وفي الوقت نفسه، واصلت عملة البيتكوين ارتفاعها القياسي بارتفاع فوق 72000 دولار في وقت سابق من الجلسة. ساعدت التدفقات المتزايدة على الأصول المشفرة العملة الرائدة على تحقيق مكاسب بنسبة 70% تقريبًا هذا العام حتى الآن، مما دفع المضاربين على الصعود إلى التنبؤ بأن عملة البيتكوين قد تصل إلى 350 ألف دولار هذا العام.

على صعيد الشركات، قفزت أسهم أوراكل بنحو 12% وسط إشارات على أن عملاق قواعد البيانات يحرز تقدمًا في الحوسبة السحابية وسط شراكة مع شركة نيفيديا العملاقة لرقائق الذكاء الاصطناعي.