الأسهم الأمريكية تغلق الثلاثاء متراجعة مع استمرار القلق من رفع الفائدة

الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة إلى ما يقرب من 6%.

الأسهم الأمريكية تغلق الثلاثاء متراجعة مع استمرار القلق من رفع الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

8:50 ص, الأربعاء, 1 مارس 23

تراجعت الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الثلاثاء، مع استمرار قلق المستثمرين من أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة طويلة قادمة.

بعد الأداء القوي في ينايرالماضى، تراجعت الأسهم في فبراير حيث دفعت البيانات الاقتصادية والتعليقات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى إعادة النظر في احتمالات قيام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة إلى مستوى أعلى من توقعات السوق.

وبدأ المتداولون بتقدير فرص رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس، على الرغم من أن الاحتمالات لا تزال منخفضة عند حوالي 23٪، كما تشير التوقعات أن المعدلات ستبلغ ذروتها عند 5.4٪ بحلول سبتمبر، ارتفاعًا من 4.57٪ في الوقت الحالي.

أداء الأسهم الأمريكية

وحذرت وحدة الأبحاث العالمية التابعة لبنك أوف أمريكا   من أن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة إلى ما يقرب من 6%.

وتراجع مؤشر S&P 500 بمقدار 13 نقطة أو 0.3٪ في جلسة الثلاثاء ليغلق عند 3969 نقطة، كما تراجع المؤشر بنحو 2.6% في شهر فبراير بضغط من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لمدة عامين بنحو 14% في فبراير لتصل إلى 4.81%.

وارتفع مؤشر الداو جونز بنحو 0.7% أس ما يعادل نحو 232 نقطة مسجلاً أدنى إغلاق له في 4 أشهر ليبتعد عن مستويات المتوسط المتحرك لمدة 50 يوما والبالغة 33525 نقطة، وعلى مدار الشهر، تراجع الداو جونز بنحو 4.2% في فبراير مسجلاً أعلى خسارة شهرية له منذ سبتمبر 2022.

تراجع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.1%  ليغلق عند مستويات 11472 نقطة، ولكنه ظل متماسكاً فوق مستويات المتوسط المتحرك لمدة 200 يوماً والبالغة 11405.

وعلى مدار الشهر، انخفض ناسداك المركب بأكثر من 1% في فبراير بعد أن سجل ارتفاعاً بنحو 11% في شهر يناير الذي سبقه ليظل محتفظاً بمكاسب بلغت أكثر من 9% منذ بداية العام.

سهم ميتا

عاكس سهم ميتا الاتجاه الهابط لأغلب الأسهم الأميركية في جلسة الثلاثاء مرتفعاً بأكثر من 3% مسجلاً أعلى مكاسب يومية في نحو شهر، وجاءت هذه الارتفاعات بعد أن قالت الشركة الأم  لفيسبوك  أنها تنشئ مجموعة منتجات جديدة عالية المستوى تركز على الذكاء الاصطناعي التوليدي، وعلى مدار الشهر، قفز سهم ميتا  بنحو 17% في فبراير مسجلاً رابع ارتفاع شهري على التوالي.