الأسهم الأمريكية تغلق الإثنين مرتفعة بدعم من تقرير أرباح الربع الأول

أضاف الاقتصاد الأمريكي 175 ألف وظيفة الشهر الماضي

الأسهم الأمريكية تغلق الإثنين مرتفعة بدعم من تقرير أرباح الربع الأول
أيمن عزام

أيمن عزام

7:13 ص, الثلاثاء, 7 مايو 24

ارتفعت الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الإثنين لتواصل مكاسبها التي حققتها يوم الجمعة مسجلة أفضل ارتفاع على مدى ثلاثة أيام هذا العام مع ابتهاج المستثمرين بتقرير أرباح قوي للربع الأول وتجدد الآمال في خفض أسعار الفائدة.

ومن بين 80% من الشركات المدرجة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 التي أعلنت عن نتائجها حتى الآن، فإن 81% منها تجاوزت تقديرات الأرباح بمتوسط 7%. 

وفي الوقت نفسه، تجاوزت 61% من الشركات تقديرات الإيرادات بمتوسط 4%، وفقًا لبيانات من فندسترات.

نمو قوي في الأرباح

الأهم من ذلك، أن معظم شركات التكنولوجيا الضخمة التي ساهمت في صعود سوق الأسهم في السنوات الأخيرة أعلنت عن نمو قوي في الأرباح وأكدت توقعاتها لزيادة المبيعات والأرباح.

الشركة الكبرى المتبقية للإبلاغ عن النتائج هي نيفيديا، والتي من المقرر أن تعلن أرباحها في 22 مايو.

وفي الوقت نفسه، جاءت هزة الأمل في خفض أسعار الفائدة في أعقاب صدور تقرير الوظائف لشهر أبريل يوم الجمعة، والذي كان أضعف من المتوقع بناءً على توقعات الاقتصاديين.

وأضاف الاقتصاد الأمريكي 175 ألف وظيفة الشهر الماضي، مقارنة بتقديرات لما يقرب من 250 ألف وظيفة.

يشهد سوق العقود الآجلة تخفيضين في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من مجلس الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية العام، وهو ما يمثل زيادة عن التسعير الأخير لخفض سعر الفائدة مرة واحدة فقط قبل أسبوع.

سيبحث المستثمرون عن المزيد من الأدلة حول تخفيضات أسعار الفائدة من العديد من أعضاء الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، ومن المقرر أن يتحدث تسعة منهم على مدار الأسبوع.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي توم باركين يوم الاثنين إن الاقتصاد يجب أن يتباطأ أكثر قبل أن يتم تخفيض أسعار الفائدة، ولكن لا يبدو أن الأسواق إلى حد كبير تعتبر ذلك وجهة نظر متشددة بشكل مفرط.