الأسهم الأمريكية تغلق الأربعاء مرتفعة بعد قرار الفيدرالي تثبيت الفائدة

قال الاحتياطي الفيدرالي إنه يخطط لخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات قبل نهاية العام

الأسهم الأمريكية تغلق الأربعاء مرتفعة بعد قرار الفيدرالي تثبيت الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

2:09 ص, الخميس, 21 مارس 24

ارتفعت المتوسطات الرئيسية الثلاثة لتصل إلى أرقام إغلاق قياسية على الإطلاق يوم الأربعاء بعد أن أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 23 عامًا وحافظ على توقعاته لثلاثة تخفيضات قبل نهاية عام 2024، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول مرتفعا 401.37 نقطة، أو 1.03%، إلى 39512.13 نقطة، فيما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 0.89% ليغلق عند 5224.62 نقطة، متجاوزا مستوى 5200 نقطة للمرة الأولى على الإطلاق. وقفز مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.25% ليستقر عند 16369.41.

أدلة أكبر على تراجع التضخم

ترك بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير لكنه قال إنه يخطط لخفضها ثلاث مرات قبل نهاية العام، مؤكدا توقعاته السابقة في ديسمبر. ومع ذلك، أشار البنك المركزي إلى أنه يحتاج إلى أدلة أكبر على أن التضخم يتراجع قبل أن يبدأ في رفع أقدامه عن المكابح.

وقال البنك المركزي: “لا تتوقع اللجنة أنه سيكون من المناسب خفض النطاق المستهدف حتى تكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2 في المائة”.

قبل الاجتماع، كان بعض المستثمرين يخشون من أن الموجة الأخيرة من تقارير التضخم الساخنة قد تؤدي إلى تخفيضات أقل مما توقعته الأسواق.

قال ديفيد راسل، الرئيس العالمي لاستراتيجية السوق لدى تريدستيشن: “شهدنا بعض المطبات التضخمية هذا العام، لكن جيروم باول لا يتردد في ذلك.. يشعر المستثمرون بالارتياح لرؤية ثلاثة تخفيضات في الرسم البياني النقطي، مما يدعم الأسواق والرغبة في المخاطرة”.

ارتفعت الأسهم المالية بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي على أمل أن يؤدي تخفيض أسعار الفائدة هذا العام إلى استمرار نمو الاقتصاد. أضافت أمريكان إكسبريس 2.8٪، في حين ارتفع صندوق SPDR S&P للخدمات المصرفية الإقليمية بأكثر من 3٪.

ارتفعت أسهم شركة  ميجاكاب للتكنولوجيا المسؤولة عن تحفيز الارتفاع الأخير في السوق حيث يراهن المستثمرون على أن القطاع سيستفيد أكثر من انخفاض أسعار الفائدة.

 وارتفعت أسهم ألفابت وأمازون ومايكروسوفت ونفيديا بنحو 1%، بينما ربحت أسهم ميتا بلاتفورمز 1.9%. تقدمت أسهم أبل وتسلا المتخلفتان في السوق مؤخرًا بنسبة 1.5٪ و 2.5٪ على التوالي.

تقدم سهم شركة شيبوتل مكسيكن جريل بنسبة 3.5٪ بعد الإعلان عن تقسيم الأسهم بعد البيع يوم الثلاثاء.

وارتفع سهم باراماونت جلوبال بنسبة 11.8% بعد تقرير يفيد بأن شركة أبولو جلوبال مانجمنت عرضت 11 مليار دولار لشراء استوديو الأفلام والتلفزيون التابع لها.