الأسهم الأمريكية تغلق الأربعاء متراجعة بعد بيانات التضخم الأكثر سخونة

تراجعت معنويات المستثمرين بشكل أكبر بعد صدور محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر مارس

الأسهم الأمريكية تغلق الأربعاء متراجعة بعد بيانات التضخم الأكثر سخونة
أيمن عزام

أيمن عزام

1:52 ص, الخميس, 11 أبريل 24

تراجعت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء بعد أن جاءت بيانات التضخم في شهر مارس أكثر سخونة من المتوقع، مما قد يؤدي على الأرجح إلى خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي توقعه المستثمرون، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وتراجعت معنويات المستثمرين بشكل أكبر بعد صدور محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر مارس، والذي يعكس مخاوف المسؤولين من أن التضخم لا يتحرك بسرعة كافية نحو هدف البنك المركزي البالغ 2٪.

وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 422.16 نقطة، أو 1.09%، إلى 38461.51 نقطة. وانخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.95% إلى 5160.64 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.84% ليغلق عند 16170.36 نقطة.

تراجع قطاع العقارات

باستثناء قطاع الطاقة، كانت جميع القطاعات في مؤشر السوق الواسع سلبية خلال الجلسة. وانخفض قطاع العقارات بنسبة 4.1%، ليقود القطاع إلى خسائر اليوم.

كان مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يتأرجح في أبريل تحسبا لتقرير التضخم هذا بعد بداية قوية للعام الذي ارتفع فيه المؤشر بأكثر من 10٪، وهو أفضل مكسب له في الربع الأول منذ خمس سنوات.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في مارس بنسبة 0.4٪ على أساس شهري و3.5٪ على أساس سنوي، مقابل تقديرات لزيادة شهرية بنسبة 0.3٪ و3.4٪ عن 12 شهرًا سابقًا، وفقًا لخبراء اقتصاديين استطلعت داو جونز آراءهم.

وتسارع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بنسبة 0.4% عن الشهر السابق بينما ارتفع بنسبة 3.8% عن العام الماضي، مقارنة بالتقديرات البالغة 0.3% و3.7% على التوالي.

تخفيض الفائدة في سبتمبر

تشير بيانات تداول العقود الآجلة لأموال الاحتياطي الفيدرالي الآن إلى احتمال بنسبة 17٪ فقط أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في يونيو، وفقًا لأداة فيدووتش.

ويراهن المتداولون الآن على أن التخفيض الأول لسعر الفائدة سيتم على الأرجح في اجتماع البنك المركزي في سبتمبر.

وارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، وهو معيار للرهن العقاري والقروض الأخرى، مرة أخرى إلى ما يزيد عن 4.5٪ بعد تقرير التضخم. ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى ما يقرب من 5٪.

انخفضت أسهم البنوك والأسهم الصناعية – مع انخفاض جي بي مورجان تشيس بنحو 0.9٪ وخسارة هانيويل 1.4٪ – بسبب المخاوف من أن أسعار الفائدة المرتفعة ستبدأ في خنق الاقتصاد. وتراجعت أسهم شركات التكنولوجيا مايكروسوفت وأبل ، بنسبة 0.7% و1.1% على التوالي. وانخفض مؤشر راسل 2000 للشركات الصغيرة بنسبة 2.5%.

وقال كريس زاكاريللي، كبير مسؤولي الاستثمار في تحالف المستشارين المستقلين: “بينما نواصل رؤية تقارير متعددة متتالية أعلى من المتوقع، يصبح من الصعب على بنك الاحتياطي الفيدرالي الدعوة إلى خفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب”.

على الرغم من أن الأسواق تمكنت من التخلص من بيانات التضخم الساخنة لشهري يناير وفبراير، إلا أن علامات الارتفاع المستمر في الأسعار تغذي الانكماش يوم الأربعاء، وفقًا لإريك ديتون، الرئيس والمدير الإداري لشركة ويلث الاينس.