الأسهم الأمريكية تغلق الأربعاء متراجعة بقيادة ناسداك المركب

يمر مؤشر ناسداك بأسوأ يوم له منذ أكتوبر

الأسهم الأمريكية تغلق الأربعاء متراجعة بقيادة ناسداك المركب
أيمن عزام

أيمن عزام

9:23 ص, الخميس, 4 يناير 24

انخفضت الأسهم الأمريكية، الأربعاء، لليوم الثاني منذ بدء العام الجديد، وواصل مؤشر ناسداك المركب التراجع بعد أن سجل أسوأ أداء يومي له منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، بحسب قناة سي إن بي سي.

وخسر مؤشر شركات التكنولوجيا الثقيلة 1.2%، في حين تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.8%. وخسر مؤشر داو جونز الصناعي 283 نقطة أو 0.8%.

يمر مؤشر ناسداك بأسوأ يوم له منذ أكتوبر، متأثرًا بأسهم التكنولوجيا الكبرى وانخفاض بنسبة 4% تقريبًا في شركة أبل، بعد أن قام باركليز بتخفيض تصنيف صانع آيفون.

تراجع مؤشر ناسداك المركب

انخفض كل شيء يوم الأربعاء. وجاء هذا التراجع أيضًا مع سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات. ارتفع العائد لفترة وجيزة فوق علامة 4٪ الرئيسية. وكان التداول الأخير حول 3.91%.

يبدو أن المستثمرين يبيعون الفائزين في مجال التكنولوجيا في العام الماضي، والتي ارتفعت مع توقع السوق تخفيف السياسة النقدية في عام 2024.

لكن مع عدم اليقين بشأن الموعد الذي سيبدأ فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي أخيرًا في خفض أسعار الفائدة، يبدو أن المستثمرين قد كبحوا حماسهم.

قال ستيف إيزمان، أحد كبار مديري المحافظ في شركة نيوبيرجر بيرمان: “على المدى الطويل، ما زلت متفائلًا للغاية”.

وتابع: “لكن على المدى القريب، أشعر بالقلق من أن الجميع سيدخلون العام وهم في حالة جيدة جدًّا”.

وأضاف أن التصحيحات قصيرة المدى ليست خارجة عن المألوف في سوق يخرج من مستويات مرتفعة جديدة ويدخل موسم الانتخابات التمهيدية، مشيرًا إلى أن الإعداد طويل المدى يبدو إيجابيًا على مدى ستة إلى اثني عشر شهرًا.

المركزي غير مستعدّ لخفض الفائدة

تعرضت المتوسطات الرئيسية أيضًا للضغط بعد ظهر الأربعاء بعد صدور محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير، حيث أظهر أن البنك المركزي لا يزال غير مستعدّ تمامًا لخفض أسعار الفائدة.

“شدد المشاركون عمومًا على أهمية الحفاظ على نهج دقيق يعتمد على البيانات لاتخاذ قرارات السياسة النقدية، وأكدوا مجددًا أنه سيكون من المناسب أن تظل السياسة في موقف تقييدي لبعض الوقت حتى يتحرك التضخم بشكل واضح نحو الانخفاض بشكل مستدام نحو هدف اللجنة”، كما جاء في المحضر.

ومع ذلك أشار المسئولون إلى أنهم يتوقعون تخفيضات بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في وقت ما من هذا العام، على الرغم من أن درجة عالية من عدم اليقين لا تزال قائمة حول الموعد المحتمل لحدوث هذه التخفيضات.

يخرج السوق من عام مذهل شهد ارتداد جميع المتوسطات الرئيسية من عام 2022 المدمر.

وارتفع مؤشر ناسداك بأكثر من 24%، متوجًا أطول سلسلة مكاسب أسبوعية له منذ عام 2004، بينما قفز مؤشر ناسداك بنسبة 43% في أفضل عام له منذ ذلك الحين.