الأسهم الأمريكية تصعد الجمعة وسط تجاهل قراءة للتضخم

صعدت أسعار المستهلك بنسبة 0.7% في أبريل متخطية التوقعات

الأسهم الأمريكية تصعد الجمعة وسط تجاهل قراءة للتضخم
أيمن عزام

أيمن عزام

10:03 ص, السبت, 29 مايو 21

قفزت الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الجمعة وسط تجاهل المستثمرين قراءة للتضخم أقوى من التوقعات، وسط تحقيق مؤشري داو وستاندرد آند بورز 500 أول مكسب أسبوعي لهما خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

تجاهل قراءة للتضخم أقوى من التوقعات

وصعدت أسعار المستهلك بنسبة 0.7% في أبريل، متخطية توقعات بنسبة 0.6% وبعد تسجيل زيادة بنسبة 0.4% في مارس.

وحرص المستثمرون على مراقبة البيانات الاقتصادية والتعليقات الصادرة من مسئولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي بحثا عن إشارات عن صعود التضخم لمستويات مرتفعة واحتمالية بدء البنك المركزي في التراجع عن تدابيره التحفيزية الضخمة.

وصعد مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 61.32 نقطة أو بنسبة 0.18% ليصل إلى 34,525.96 نقطة.

وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 2.92 نقطة أو بنسبة 0.07% ليصل إلى 4,203.8 نقطة.

وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنحو 11.33 نقطة أو بنسبة 0.08% ليصل إلى 13,747.61 نقطة.

وأكد مسئولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال الأيام القليلة الماضية، أن البنك المركزي ليس مستعدا لتعديل دعمه النقدي على الرغم من أن البعض اقترح انفتاحهم على مناقشة خفض خطة شراء السندات.

وهبطت عوائد سندات الخزانة الأمريكية على الرغم من البيانات التي أشارت إلى صعود التضخم. وساعد هذا على رفع أسهم التكنولوجيا عالية النمو.

وصعدت أسهم شركة سليزفورس.كوم بعد أن رفعت توقعاتها السنوية للإيرادات والأرباح، وذلك بدعم من زيادة الطلب على البرمجيات السحابية خلال جائحة كورونا.

واستمرت مخاوف التضخم لعدة أسابيع وأثرت على ماركات النمو، إذ سجل مؤشر ناسداك أول تراجع شهري له منذ أكتوبر.

ستتعطل البورصات الأمريكية الإثنين القادم بمناسبة إجازة عيد الشهداء. ويحذر المحللون من استنتاج نتائج قوية من تعاملات السوق الخفيفة الجمعة.

وهبط سهم شركة بيونج بعد أن أكدت إدارة الطيران الفيدرالية أن الشركة المصنعة للطائرات أوقفت تسليمات الطائرة طراز 787 دريملاينرز، لتضيف تأجيلات جديدة تمس الزبائن بعد تعليق في التسليم استمر لخمسة أشهر بسبب مشاكل في الإنتاج.