الأسهم الأمريكية تصعد الثلاثاء بعد صدور بيانات اقتصادية جديدة

جاءت قراءة مؤشر أسعار المنتجين لشهر أبريل أعلى من التقديرات

الأسهم الأمريكية تصعد الثلاثاء بعد صدور بيانات اقتصادية جديدة
أيمن عزام

أيمن عزام

10:04 م, الثلاثاء, 14 مايو 24

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية جديدة، بينما يترقب المستثمرون تقريرًا رئيسيًا آخر عن التضخم، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وأضاف مؤشر داو جونز الصناعي 149 نقطة أو 0.4%، وأضاف مؤشر ستاندرد آند بورز 500 0.5%. وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.7%.

وجاءت قراءة مؤشر أسعار المنتجين لشهر أبريل أعلى من التقديرات، مما أضعف التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام مع ضعف التضخم.

 ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.5% مقارنة بشهر أبريل، وهو أعلى من نسبة 0.3% التي توقعها الاقتصاديون الذين استطلعت داو جونز آراءهم.

كان رد الفعل الأولي للسوق سلبيًا، ولكن تم احتواء التحركات حيث تم تعديل قراءة أسعار الجملة لشهر مارس بالخفض لتظهر انخفاضًا بنسبة 0.1٪. وكان ذلك كافيا لتهدئة المخاوف بشأن الارتفاع العنيد للأسعار.

 وقد يتردد التجار أيضًا في المبالغة في رد الفعل تجاه هذا التقرير قبل صدور مؤشر أسعار المستهلكين الذي سيتم متابعته عن كثب، والذي من المقرر صدوره يوم الأربعاء.

وقالت ميجان هورنمان، كبيرة مسؤولي الاستثمار في شركة فيردنس كابتل أدفايزرز ، إنه في هذه المرحلة، ربما لم يكن بعض المستثمرين قد وضعوا في الاعتبار بشكل كامل احتمال استمرار التضخم عند هذه المستويات الأعلى.

رد التجار أيضًا على تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الذي قال يوم الثلاثاء إن البنك المركزي الأمريكي سيحتاج إلى التحلي بالصبر في مواجهة التضخم الأعلى من المتوقع.

ارتفعت أسهم  جيم ستوب بنسبة 56%، لتواصل ارتفاعها منذ يوم الاثنين، عندما ارتفعت بنسبة 74%.