الأسهم الأمريكية تصعد الإثنين وسط توفر فرص أكبر لخفض أسعار الفائدة

يتوقع المتداولون حاليًا خفض أسعار الفائدة بقيمة 46 نقطة أساس

الأسهم الأمريكية تصعد الإثنين وسط توفر فرص أكبر لخفض أسعار الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

6:58 م, الأثنين, 6 مايو 24

واصلت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسب الأسبوع الماضي في منتصف تعاملات اليوم الاثنين حيث رأى المستثمرون فرصة أكبر لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام بعد بيانات الوظائف الأضعف من المتوقع يوم الجمعة، بحسب وكالة رويترز. 

تباطؤ نمو الوظائف

وجرى تداول المؤشرين ستاندرد آند بورز 500 وناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا عند أعلى مستوياتهما في ثلاثة أسابيع بعد أن أظهرت بيانات يوم الجمعة تباطؤ نمو الوظائف في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أبريل، مما خفف الضغط عن البنك المركزي الأمريكي لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وقال مارك لوشيني، كبير استراتيجيي الاستثمار في شركة جاني مونتغمري سكوت في فيلادلفيا: “كانت الأخبار الاقتصادية صحيحة تمامًا. فهي لا تزال تثير علامات القوة الكامنة في الاقتصاد والتي من شأنها أن تسمح لنمو الأرباح بمواصلة تعزيز بيئة يمكن أن تتقدم فيها أسعار الأسهم”. .

وتابع: “وفي الوقت نفسه، فإن الأمور ليست ساخنة إلى درجة تهدد مرة أخرى الوضع الحالي لبنك الاحتياطي الفيدرالي.”

يتوقع المتداولون حاليًا خفض أسعار الفائدة بقيمة 46 نقطة أساس من بنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية عام 2024، مع توقع التخفيض الأول في سبتمبر أو نوفمبر.

خفض واحد فقط

وفي الأسابيع الأخيرة، كان المتداولون قد توقعوا خفض واحد فقط بسبب علامات التضخم الثابت. لكن موسم أرباح الربع الأول الذي جاء أفضل بكثير من المتوقع والآمال في تخفيف السياسة النقدية الأمريكية، أعاد المشترين إلى السوق،

واستقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية إلى حد ما بعد شهر أبريل المضطرب.

وأشار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي إلى أنه يميل نحو تخفيضات نهائية في تكاليف الاقتراض، لكنه يريد اكتساب “ثقة أكبر” في أن التضخم سيستمر في الانخفاض قبل خفض أسعار الفائدة.