الأسهم الأمريكية تصعد الأثنين وتسجل مستويات قياسية جديدة

صعدت أسهم شركات الطاقة بنسبة 4.2%

الأسهم الأمريكية تصعد الأثنين وتسجل مستويات قياسية جديدة
أيمن عزام

أيمن عزام

1:50 ص, الثلاثاء, 9 فبراير 21

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في وسجلت مستويات قياسية جديدة مدعومة بالتفاؤل إزاء تحقيق تعاف اقتصادي من الأزمة الصحية العالمية بوتيرة أسرع.

وذلك  بدعم من حزمة التحفيز النقدي المقترحة من الرئيس الأمريكي جو بايدن والتوزيع المتسارع للقاح المضاد لفيروس كورونا.

تسجيل مستويات قياسية

وصعدت جميع المؤشرات الأمريكية الرئيسية الثلاثة، إذ ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 ومؤشر داو للجلسة السادسة على التوالي ليحققا أطول فترة صعود منذ أغسطس الماضي.

وتفوقت الشركات الصغيرة على نظيرتها الكبيرة بسبب استفادتها من التعافي الاقتصادي.

وصعدت أسعار البترول لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال عام بسبب خفض الإمدادات وانتعاش آمال تعافي الطلب المدعوم من المحفزات مما ساعد أسهم شركات الطاقة على الصعود بنسبة 4.2%.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن الولايات المتحدة ستتمكن من العودة للتوظيف الكامل العام القادم حال تصديق الكونجرس على حزمة مساعدات مالية بقيمة 1.9 تريليون دولار.


وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد وافق على خطة التحفيز المالي التي تقدم بها الرئيس “جو بايدن” والتي تشمل ضخ 1.9 تريليون دولار في شرايين الاقتصاد لمواجهة آثار جائحة “كورونا”.


وتسارعت وتيرة توزيع اللقاح في الولايات المتحدة، حيث تم استخدام ما يزيد على 32 مليون جرعة حتى الآن وتتجه الإصابات إلى التراجع حاليا.
و ارتفعت العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم مارس بنسبة 2% أو ما يعادل 1.12 دولار وأغلقت جلسة نيويورك عند 57.97 دولار للبرميل.
وصعدت العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم أبريل بنسبة 2.1% أو ما يعادل 1.22 دولار وأغلق الخام عند 60.56 دولار للبرميل.


وفي ختام التداولات، ارتفع “داو جونز” الصناعي بنسبة 0.7% (ما يعادل 237 نقطة) إلى 31385 نقطة.
وارتفع “ناسداك” بنسبة 0.9% (ما يعادل 131 نقطة) إلى 13987 نقطة.


وصعد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنسبة 0.7% (ما يعادل 28 نقطة) إلى 3915 نقطة.

وصعدت 10 قطاعات من بين 11 قطاع رئيسي في مؤشر ستاندرد اند بورز 500، وحققت أسهم الطاقة أكبر مكاسب بالنسبة المئوية.

وصعدت أسهم شركة والت ديزني وسيسكو سيستمز وجنرال موتورز بنسب تتراوح بين 1.8 بالمائة و 4.9 بالمائة استباقا لتقارير الأرباح خلال الأسبوع الجاري.

ولامست أسعار البيتكوين مستوى قياسي مرتفع بعد أن أعلنت شركة تسلا أنها استثمرت ما يقرب من 1.5 مليار دولار في العملة المشفرة وستبدأ قبول المدفوعات بالبيتكوين لسياراتها ولغيرها من المنتجات.

وصعدت أسهم شركة تسلا بنسبة 1.3 بالمائة بينما صعدت أسهم شركة رايت بلوك تشن وماراثون بيتنت جروب بنسب 40.2 بالمائة و 42.4 بالمائة على التوالي.