الأسهم الأمريكية تتراجع الإثنين مع إعادة الانتخابات في جورجيا

ستحدد انتخابات جورجيا قدرة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن على تنفيذ أجندته

الأسهم الأمريكية تتراجع الإثنين مع إعادة الانتخابات في جورجيا
أيمن عزام

أيمن عزام

8:34 ص, الثلاثاء, 5 يناير 21

تراجعت بحدة الأسهم الأمريكية في ، أولى جلسات 2021، جراء تبدد شهية المخاطرة مع إعادة الانتخابات في جورجيا واستمرار صعود إصابات فيروس كورونا.

 وهبط مؤشر داو جونز نزولا من مستويات قياسية مرتفعة بلغها في وقت مبكر من الجلسة.

 وهبط كذلك مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بضغط من تراجع بنسبة 4% في أسهم شركة بيونج بعد أن خفضت مؤسسة بيرنشتين تصنيفها للشركة بسبب مخاوف تتعلق بالتدفقات النقدية.

وهبطت جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة لتصل إلى أدنى مستوياتها خلال أسبوعين.

إعادة الانتخابات في جورجيا

ومن المقرر عقد انتخابات الإعادة لمجلس الشيوخ في ولاية جورجيا الثلاثاء، وستحدد هذه الانتخابات مدى قدرة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن على تنفيذ أجندته الانتخابية التي تشمل إعادة كتابة قانون الضرائب وتعزيز المحفزات والإنفاق على البنية التحتية.

ولامس الإثنين مؤشر الخوف في حي المال في وول ستريت أعلى مستوياته خلال أسبوعين، وبلغ إجمالي وفيات فيروس كورونا-19 مستوى 350 ألف حالة.

وهبطت جميع قطاعات مؤشر ستاندرد آند بورز بقيادة أسهم شركات العقارات والمرافق والصناعة لتسجل أكبر انخفاضات مئوية لها، ولامست أسهم شركات الكماليات والمواد الخام أعلى مستوياتها على الإطلاق في بداية التعاملات.

وتراجع قطاع العقارات بنحو 2.8 بالمائة ليقود هبوط “ستاندرد آند بورز”، فيما هبط سهما “كوكاكولا” و”بوينج” ليكونا الأسوأ أداءً في “داو جونز”.

في حين ارتفع سهم تسلا بأكثر من 3 بالمائة بعد أن ارتفع معدل تسليم السيارات إلى 180.5 ألف سيارة خلال الربع الأخير بأكثر من التوقعات.

ويتخوف المستثمرون من تشديد إجراءات الإغلاق مع تزايد إصابات كورونا، خاصة بعد إعلان بريطانيا فرض إغلاق شامل للمرة الثالثة على التوالي.

وكشفت بيانات اقتصادية عن ارتفاع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة لأعلى مستوى في 6 سنوات بنهاية 2020.

ويتعامل بعض المستثمرين بحذر حيال وتيرة النمو الاقتصادي، إذ تظل طلبات الحصول على إعانات البطالة مرتفعة.

ويأتي هذا وسط فرض جولة جديدة من القيود المرتبطة بالجائحة الشهر الماضي مع ظهور سلالة جديدة من الفيروس تسببت في خفض التوقعات.

وحققت الأسهم الأمريكية مكاسب قوية في العام الماضي، ليسجل “داو جونز” 7.3 بالمائة، و”ستاندرد آند بورز” 16 بالمائة، و”ناسداك” 43 بالمائة في 2020.

وعند نهاية التعاملات، انخفض مؤشر “داو جونز” الصناعي بنحو 1.27 بالمائة أو ما يعادل 387 نقطة إلى مستوى30218 نقطة.

كما تراجع “ستاندرد آند بورز” بنسبة 1.49 بالمائة إلى مستوى 3700.6 نقطة، فيما انخفض “ناسداك” بنحو 1.48 بالمائة إلى 12698.4 نقطة.