الأسهم الأمريكية تتراجع الأربعاء مع صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

كانت أسهم شركات التكنولوجيا الخاسر الأكبر خلال الجلسة

الأسهم الأمريكية تتراجع الأربعاء مع صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي
أيمن عزام

أيمن عزام

9:28 ص, الخميس, 6 يناير 22

تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكيةسهم أسهم أسهم في ختام تعاملات الأربعاء، على خلفية صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي ، وأشارة البنك المركزي إلى إمكانية رفع الفائدة في وقت أقرب وبوتيرة أسرع من المتوقع سابقًا.

وانخفض مؤشر داو جون” الصناعي بنسبة 1.07% أو ما يعادل 392 نقطة ليسجل 36.407 ألف نقطة، ويعد هذا التراجع هو الأول في 2022.

وتراجع مؤشر “إس اند بي 500” بنحو 1.9% أو 93 نقطة ليصل إلى 4700 نقطة.

وتكبد مؤشر “ناسداك” خسائر قوية بنحو 3.3% ما يعادل 522 نقطة عند 15.100 ألف نقطة.

صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

وعقب صدور محضر الاجتماع، قفز عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى 1.70%، بعدما أنهى العام الماضي عند 1.51%، الأمر الذي زاد من الضغوط على الأسهم الأمريكية.

وأثقلت تطورات “أوميكرون” على تحركات مؤشرات “وول ستريت”، إذ سجلت الولايات المتحدة أكثر من 869 ألف إصابة جديدة أمس، فيما حذر المستشار الطبي في البيت الأبيض “أنتوني فاوتشي” من أن الزيادة الكبيرة في إصابات “كورونا” قد تضعف النظام الصحي.

وكانت أسهم شركات التكنولوجيا الخاسر الأكبر خلال جلسة الأربعاء، إذ تراجع سهم “إنفيديا” بنحو 4%، فيما هبط سهم “سيلزفورس” بنسبة 7.7%.

قال مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن قوة الاقتصاد وتسارع التضخم قد يؤديان إلى زيادات أقرب وأسرع لمعدلات الفائدة مما كان متوقعًا في السابق.

وأوضح محضر الاجتماع الأخير للاحتياطي الفيدرالي :”لاحظ المشاركون أنه نظرًا لتوقعاتهم للاقتصاد وسوق العمل والتضخم، قد يكون هناك ما يبرر زيادة معدل الفائدة في وقت أقرب أو بوتيرة أسرع مما توقعوه سابقًا”.

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد أعلن في الاجتماع المنعقد في 15 ديسمبر الماضي تسريع وتيرة خفض مشتريات الأصول، مع توقعات برفع معدل الفائدة ثلاث مرات في عام 2022.

وأضاف المحضر: “بعض المشاركين أشاروا أيضًا إلى أنه قد يكون من المناسب البدء في تقليص حجم الميزانية العمومية للاحتياطي الفيدرالي بشكل أسرع، بعد البدء في رفع معدل الفائدة”.