الأسهم الأمريكية تتخلص من الخسائر وتغلق مرتفعة الخميس

هناك تلميح من البنك المركزي بإمكانية إبطاء وتيرة رفع الفائدة

الأسهم الأمريكية تتخلص من الخسائر وتغلق مرتفعة الخميس
أيمن عزام

أيمن عزام

2:56 م, الجمعة, 25 فبراير 22

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام جلسة الخميس متخلصة من الخسائر الحادة التي سجلتها في وقت سابق اليوم بسبب الهجوم الروسي ضد أوكرانيا، وتلقت “وول ستريت” دعما من تصريحات بعض مسئولي الاحتياطي الفيدرالي.

وأعلنت روسيا اليوم بدء عمليات عسكرية داخل أراضي أوكرانية في الساعات الأولى من صباح الخميس، فقد سمعت دوي انفجارات في مدن عدة من بينها “خاركيف” و”ماريوبول” و”أوديسا” والعاصمة “كييف”.

وانطلقت أيضا صافرات الإنذار تحذيرا للمواطنين الأوكرانيين من غارات جوية، وطالب الرئيس “فولوديمير زيلنسكي” المواطنين بالبقاء في منازلهم وأعلن الأحكام العرفية.

وصرح الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن الهجوم العسكري عبارة عن عملية عسكرية خاصة تستهدف نزع سلاح أوكرانيا، فيما رد حلف شمال الأطلسي “الناتو” بأنه سيرسل مزيدا من القوات إلى شرقي أوروبا.

وأعلنت دول مجموعة السبع الكبرى أنها سوف تفرض مزيدا من العقوبات المغلظة ضد الحكومة الروسية ردا على تصعيدها العسكري ضد أوكرانيا.

كما صرح الرئيس الأمريكي “جو بايدن” في خطاب قبل قليل بأن واشنطن سوف تفرض المزيد من العقوبات ضد روسيا، لكنه شدد على أن الجيش الأمريكي لن يشارك بقوات في مواجهة موسكو.

صعود الأسهم الأمريكية

وأظهرت بيانات اقتصادية أن القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي الأمريكية عن الربع الأخير من عام 2021 سجلت نموا بنسبة 7% وافق التوقعات.

وسجل عدد طلبات إعانة البطالة الأولية في أمريكا خلال الأسبوع الماضي 232 ألف طلب قرب التوقعات عند 233 ألفاً.

من ناحية أخرى، صرح مسئولون بـ”الفيدرالي” بأنهم يدرسون تأثير الهجوم الروسي ضد أوكرانيا على السياسة النقدية والاقتصاد الأمريكي، وهو ما يراه الخبير الاقتصادي “محمد العريان” بأنه بمثابة تلميح من البنك المركزي بإمكانية إبطاء وتيرة رفع الفائدة.

وفي ختام الجلسة، ارتفع مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 0.3% (نحو 92 نقطة) إلى 33224 نقطة بعد خسائر بأكثر من 800 نقطة في بداية الجلسة.

وارتفع “ناسداك” بنسبة 3.3% (نحو 436 نقطة) إلى 13473 نقطة، في حين ارتفع “إس أند بي 500” الأوسع نطاقاً بنسبة 1.5% (ما يعادل 63 نقطة) إلى 4288 نقطة.