الأسبرين يقلل احتمالات الإصابة بالسرطان

رويترز

أشارت مراجعة واسعة لدراسات علمية إلى أن تناول جرعة يومية صغيرة من الأسبرين يمكن أن يقلل في شكل كبير خطر الإصابة أو الوفاة بسرطان الإمعاء والمعدة والمريء

الأسبرين يقلل احتمالات الإصابة بالسرطان
جريدة المال

المال - خاص

1:24 م, الأربعاء, 6 أغسطس 14

رويترز

أشارت مراجعة واسعة لدراسات علمية إلى أن تناول جرعة يومية صغيرة من الأسبرين يمكن أن يقلل في شكل كبير خطر الإصابة أو الوفاة بسرطان الإمعاء والمعدة والمريء.

وتوصل باحثون قاموا بتحليل جميع الأدلة المتاحة من دراسات وتجارب سريرية لتقييم الفوائد والأضرار الى أن تناول الأسبرين لعشر سنوات قد يخفض حالات الإصابة بالسرطان بنحو 35 في المئة وحالات الوفاة بالمرض بنسبة 40 %.

ووجدوا أن معدلات الإصابة بسرطان المريء وسرطان المعدة انخفضت بنسبة 30 في المئة، كما تراجعت الوفيات بهذين السرطانين من 35 الى 50 %.

وقال رئيس مركز الوقاية من السرطان في جامعة كوين ماري في لندن البروفسور جاك كوزيك، إن الأدلة أظهرت أنه لحصد فوائد الأسبرين، فإن الناس بحاجة الى تناول جرعة يومية من 75 الى 100 مليغرام لمدة خمس سنوات على الأقل وربما لعشر سنوات في الفترة العمرية من 50 الى 65 عاماً.

وأفاد كوزيك وفريقه في المراجعة التي نشرت في دورية حوليات علم الأورام بأنهم لم يرصدوا، أي فوائد لتناول الأسبرين في الأعوام الثلاثة الأولى وأن معدلات الوفاة لم تنخفض إلا بعد خمس سنوات،لكن الباحثين حذروا أيضاً من أن تناول الأسبرين لفترة طويلة يزيد من أخطار النزيف في المعدة بين من تزيد أعمارهم عن 60 عاماً ويتناولون جرعة يومية من الأسبرين لعشر سنوات وأن خطر حدوث نزيف في القناة الهضمية يزيد من 2.2 الى 3.6 %وهذا قد يهدد حياة نسبة صغيرة من الناس.

والأسبرين عقار رخيص يباع بدون وصفة طبية ويشيع استخدامه لتسكين الألم أو خفض درجة حرارة الجسم. ويقلل الأسبرين مخاطر تجلط الدم في الأوعية الدموية، ولذلك فأنه يمكن أن يقي من النوبات القلبية والجلطات وغالباً ما يوصف للأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بمرض في القلب أو بنوبة أو بضع نوبات قلبية.

 

جريدة المال

المال - خاص

1:24 م, الأربعاء, 6 أغسطس 14