«الأرصاد» تحذر من سرعة الرياح بالقاهرة والإسكندرية بسبب «عاصفة الأمل»

وتسجل درجات الحرارة في الإسكندرية 12 للعظمي و9 للصغري

«الأرصاد» تحذر من سرعة الرياح بالقاهرة والإسكندرية بسبب «عاصفة الأمل»
عصام عميرة

عصام عميرة

2:09 م, الأربعاء, 17 فبراير 21

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن استمرار موجة الطقس السيء وأن السمة الأولي المؤثرة لحالة عدم الاستقرار هي نشاط الرياح الذي أدي إلي إثارة الرمال في مناطق كثيرة ومزيد من الإحساس ببرودة الطقس والصقيع.

وذكرت هيئة الأرصاد أن التسجيلات الرسمية  للمحطات التابعة سجلت محطة القاهرة سرعة رياح 29 عقدة والإسكندرية 32 عقدة وتجاوزت هبات الرياح 45 عقدة ومطروح 31 عقدة.

وكان للمنخفض الجوي تأثير ملحوظ علي كل الدول المطلة علي ساحل الشرقي للبحر المتوسط، حيث تجاوزت سرعة الرياح 85 كم/س في مدينة مادبا في الأردن وسرعة الهبات وصلت إلى 150 كم/ في الساعة.

عاصفة الأمل

وقالت هيئة الأرصاد أن هذه العاصفة سميت “بعاصفة الأمل” بناء على بروتوكول منظمة الأرصاد الجوية العالمية الخاص بتصنيف العواصف.

وتتوقع هيئة الأرصاد أن يستمر عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتي الليل خاصة علي السواحل والمناطق القريبة من البحر ولا تزال فرصة تساقط الثلوج موجودة علي مرتفعات سيناء اليوم أيضا.

وقالت هيئة الأرصاد إن أحدث صور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار السحب المنخفضة الممطرة على السواحل الشمالية والوجه البحرى والدلتا ومناطق من سيناء يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشده مصحوبة بالبرد على بعض المناطق.

كما توضح الصور إلى السحب المنخفضة الممطرة على مناطق من القاهرة يصاحبها سقوط أمطار خفيفة الى متوسطة.

درجات الحرارة اليوم

وتتوقع هيئة الأرصاد أن تسجل درجات الحرارة المتوقعة اليوم، فى القاهرة تبلغ الدرجة العظمى 12 والصغرى 6 وفي الإسكندرية العظمى 12 والصغرى 9.

كما تبلغ درجات الحرارة اليوم شرم الشيخ العظمى 17 والصغرى 11، بينما الغردقة درجة الحرارة العظمى 18 والصغرى 11 درجة للصغرى، وعلى دمنهور فالعظمى 12 والصغرى 7، ومدينة سيوة تسجل درجة حرارة عظمى 11 والصغرى 6 درجة.

الطقس في أسوان

وتسجل درجات الحرارة اليوم، في محافظة أسوان 17 درجة للعظمى و7 للصغرى، وعلي محافظة قنا 16 درجة للعظمى و7 للصغرى، بينما تسجل الأقصر 16 للعظمى و7 للصغرى.

نصائح الأرصاد للمواطنين لمواجهة الطقس السيء

وتنصح هيئة الأرصاد المواطنين، بعدم، وعدم التواجد أسفل اللوحات الإعلانية والأشجار فى حالة الأمطار الرعدية، وعدم ملامسة أعمدة الأنارة فى حالة سقوط الأمطار، وعلى مرضى الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية عدم الجلوس بالقرب من النوافذ وعدم الخروج.

نسبة الرطوبة

وذكرت الهيئة أن نسبة علي القاهرة الكبرى والوجه البحري 80% للعظمي و40 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل الرطوبة إلى 85 للعظمى، و45 للصغرى.

وفي شمال الصعيد فتصل نسبة الرطوبة إلي 70 للعظمى و30 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب نسبة الصعيد 55 للعظمى و20 للصغري.

هيئة الأرصاد توضح سبب موجة الصقيع

يعد فصل الشتاء موسم الانخفاضات العرضية التي تتولد في منطقة الغربيات السائدة وتعم البحر المتوسط من نوفمبر الي أوائل الربيع، ومن أهم الانخفاضات الجوية التي تؤثر على مصر هي ما تسمي  “بانخفاضات قبرص الجوية”.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية، بقائها متمركزة عدة أيام بجوار جزيرة قبرص حيث تظهر خرائط التنبؤات سلسلة من الجبهات الباردة حيث تسافر اتجاه الشرق نحو العراق ومنها ما يسير جنوبا ليغذي السودان بالهواء القطبي البارد فدخل عليها عواصف ترابية هوجاء.

وفسرت الهيئة أنه بذلك لا توجد طاقة حرارية كافية لنمو الانخفاض إلا بهبوب تيار قطبي قاري بارد بمعني الكلمة يأتي من روسيا أو البلقان، وهذا لا يحدث إلا بعد وصول الانخفاض إلي قبرص ووقوفه هناك، إما إذا فارقها مسرعا كما يحدث أحيانا فإن عامل الاضطراب ينتهي ويستقر الجو في مصر بسرعة.