الأرصاد: إعصار شاهين أوشك على الذروة وساعات قليلة على الاصطدام باليابسة

الأعاصير من أكثر الكوارث الطبيعية التي تعكر صفو سكان المناطق الساحلية

الأرصاد: إعصار شاهين أوشك على الذروة وساعات قليلة على الاصطدام باليابسة
دعاء محمود

دعاء محمود

4:11 م, الأحد, 3 أكتوبر 21

أفادت هيئة المصرية منذ قليل بأن حالة إعصار شاهين أوشكت على أن تصل إلى ذروتها، حيث اقتربت من الساحل الشرقي لسلطنة عمان، وبدأت السلطات إجلاء السكان الموجودين في المسار المتوقع للعاصفة؛ وخلال ساعات قليلة تبدأ عين الإعصار بالاصطدام باليابسة.

وتؤثر الحالة شاهين بأمطار رعدية وغزيرة جدا ورياح عاصفة وعنيفة للغاية، قد تصل سرعة هباتها إلى 180 كم /س مؤدية إلى أضرار جسيمة وسيول في بعض المناطق.

وتُعد الأعاصير من أكثر الكوارث الطبيعية التى تعكر صفو سكان المناطق الساحلية وخصوصا تلك القريبة من خط الاستواء، وفقا للأرصاد الجوية.

كما تتميز بانخفاض كبير فى مستوى الضغط الجوى مع سرعة رياح عالية يرافق ذلك أمطار غزيرة وارتفاع في مستوى سطح البحر حيث يمكن أن يصل ارتفاع الموج إلى 6 أمتار فوق المستوى الطبيعى.

والأعاصير هى عواصف تتكون فالمحيطات الواقعة فالمناطق المدارية، ويسمى الأعصار الذى يتكون بالمحيط الهادئ والذى يضرب مناطق جنوب شرق آسيا Typhoon ، والذى يتكون فالمحيط الأطلنطى ويضرب الولايات المتحدة الأمريكية يسمى Hurricane.

أما الاعصار الذي يتكون فالمحيط الهندى وخليج البنغال وبحر العرب يسمى cyclone، وحال الأعاصير مثل محرك السيارات يحتاج للوقود فتحتاج الأعاصير إلى مياه دافئة تصل حرارتها 27: 30 درجة مئوية عند مستوى 50 متر تحت مستوى سطح البحر.

وتحتاج الأعاصير إلى الرياح وتعد الشمس هى المصدر الأساسى الذي يستمد منه الأعصار طاقته حيث تسقط اشعتها القصيرة على سطح مياه المحيط فتسخن المياه وتتحول إلى بخار ماء يرتفع إلى الأعلى فيبرد ويتكاثف ويخرج الطاقة الحرارية الكامنة التى تتحول إلى طاقة حركية تدير الأعصار .

وتخف حده الأعصار إذا اتجه نحو اليابسة بينما يصبح أكثر عنفا إذا بقى مساره قريبا من البحر، ويقوم العلماء بإطلاق أسماء علم على الأعصار وهذه الأسماء عبارة عن قوائم معدة ومرتبة أبجديا لأسماء ذكور وإناث بالتناوب.

أما تصنيف الأعصار، فيصنف عدة فئات حسب قوتها ويسمى هذا التصنيف بsaffir  Simpson Hurricane scale وهم 5 فئات أجزاء الأعصار، العين، جدار العين او محيط العين، الحزم المطري، قطر الأعصار وارتفاع الأعصار.