الأردن يعيد خمس شحنات ملوثة إشعاعيا

الأردن يعيد خمس شحنات ملوثة إشعاعيا

الأردن يعيد خمس شحنات ملوثة إشعاعيا
جريدة المال

المال - خاص

11:59 ص, السبت, 15 أغسطس 15

أ ش أ:

صرح الرئيس التنفيذي ، رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية المهندس فاروق الحياري أن الهيئة أعادت خمس شحنات إلى بلد المنشأ بسبب وجود تلوث إشعاعي يفوق الحد المسموح به من أصل أكثر من مليون حاوية وشاحنة تعاملت معها في المراكز الحدودية منذ بداية مايو من العام الماضي وحتى الآن.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم السبت عن الحياري قوله ، خلال جولة تفقدية لكوادر الهيئة في مراكز المراقبة الإشعاعية في العقبة ، إن الشحنات التي تمت إعادتها تشتمل على أدوات منزلية وألعاب ترفيهية وأقمشة (ستوك) وأحذية ، مشيرا إلى أن الهيئة ومن خلال دورها الرقابي في المراكز الحدودية تواصل مهمة المراقبة الإشعاعية على جميع المواد والإرساليات سواء كانت مواد غذائية أو صناعية أو مواد أولية لضمان سلامة المنتجات التي تدخل المملكة أو التي تخرج منها أو بالعبور.

وقال إن الهيئة ومن خلال أجهزة الرقابة الإشعاعية المنتشرة في مختلف معابر المملكة تعمل على ردع ومنع وكشف الاتجار غير المشروع بالمواد النووية أو أية مواد إشعاعية أخرى يكون الغرض منها الحيازة أو النقل أو الاستخدام أو التخلص منها بالطرق غير المشروعة أو استخدامها لأغراض إجرامية أو إرهابية تهدد أمن وأمان المملكة والإقليم.

وأوضح أن عملية المراقبة على هذه المواد تتم في جميع المعابر الحدودية سواء كانت بقصد الاستيراد أو التصدير أو الترانزيت أو إعادة التصدير عبر أراضي المملكة وبغض النظر عن المنشأ ، مشيرا إلى أن الهيئة تقوم كذلك بمراقبة سلامة الإجراءات للمواد والأجهزة الإشعاعية الطبية والصناعية المستوردة والحاصلة على تصريح أو ترخيص مسبق من الهيئة.

وفيما يتعلق بآلية عملية الفحص الإشعاعي .. قال الحياري إنها تتم باستخدام أجهزة خاصة للمراقبة الإشعاعية الحدودية المثبتة على مداخل ومخارج المراكز الحدودية بالإضافة إلى أجهزة إضافية محمولة تستخدم لغايات الكشف والتحقق والتعرف على طبيعة المواد المشعة ونسب الإشعاع المنبثقة منها ، ويقوم على تشغيل هذه الأجهزة موظفون مدربون تم تأهيلهم وتوزيعهم على 11 مركزا حدوديا بريا وبحريا وجويا.

وأشار إلى فاعلية عملية المراقبة حيث إن الهيئة تتابع عمل المراكز الحدودية من خلال غرفة عمليات مركزية موجودة في مركز إدارة الأزمات والطوارئ في الهيئة متصلة مع أربعة مراكز حدودية وذلك لتقديم الدعم الفني وتسجيل ومتابعة الإنذارات المنبثقة من المركبات ومتابعة الأعطال الفنية.

جريدة المال

المال - خاص

11:59 ص, السبت, 15 أغسطس 15