الأردن يطلق أول متحف عسكري تحت الماء في خليج العقبة

الأردن تعلن إطلاق أول متحف عسكري تحت الماء في خليج العقبة على البحر الأحمر جنوبي البلاد بعد إغراق 19 قطعة عسكرية على عمق 28 مترا.

الأردن يطلق أول متحف عسكري تحت الماء في خليج العقبة
أيمن عزام

أيمن عزام

5:40 م, الأربعاء, 24 يوليو 19

أعلن الأردن إطلاق أول متحف عسكري تحت الماء في خليج العقبة على البحر الأحمر جنوبي البلاد.

 وأطلقت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المتحف المائي- بحسب رئيسها نايف بخيت، بعد إغراق 19 قطعة عسكرية متنوعة في سبعة أيام على عمق بين 15 و28 مترًا.

 ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن بخيت قوله إنه “تم تسكين المعدات العسكرية بين الشعاب المرجانية بتشكيل عسكري تكتيكي يحاكي وضعها في ميدان المعركة”.

وأضاف بخيت أنه “تم إغراق 19 قطعة بحرية عسكرية في سبعة أيام، حيث احتوى التشكيل على دبابات مختلفة الأحجام وسيارة إسعاف ورافعة عسكرية وناقلة جنود ومضاد للطائرات ومدافع وطائرات عمودية مقاتلة على عمق  بين 15 و28 مترًا”.

ويمكن للزوار مشاهدة المعروضات بمتحف العقبة العسكري تحت الماء من خلال السباحة بالنظارة وأنبوبة التنفس، أو القيام بجولة في القارب الزجاجي أو الغوص.

وأشار بخيت إلى أن السلطة والجمعيات البيئية راعت الآثار البيئية المترتبة على إقامة هذا المتحف، مؤكدًا اتخاذ جميع التدابير لضمان حماية وسلامة البيئة البحرية، من خلال اختيار الموقع في منطقة فقيرة نسبيًّا بالتنوع الحيوي ووجود الشعاب المرجانية الكثيفة.

ولفت إلى أنه تم الاهتمام بإغراق القطع في مساحات رملية دون الإضرار الموجودة في الموقع، وتنظيف القطع الحربية وتفريغها من الزيوت والشحوم والملوثات قبل الإغراق تحت الماء.

هذه المادة منقولة عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاقية تبادل المحتوى مع جريدة المال