الأردن تختار معامل «التشخيص المتكاملة» للكشف عن كورونا بمطار الملكة علياء

التشخيص المتكاملة القابضة تفصح عن تعاقد جديد لمعاملها فى الأردن

الأردن تختار معامل «التشخيص المتكاملة» للكشف عن كورونا بمطار الملكة علياء
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:10 م, الأربعاء, 18 أغسطس 21

أعلنت شركة التشخيص المتكاملة القابضة المتخصصة في الرعاية الصحية، اختيار بعض معاملها فى الأدرن للكشف عن فيروس كورونا بمطار الملكة علياء الدولى. وقالت التشخيص المتكاملة، فى إفصاح، للبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، إن عملية الاختيار وقعت على سلسة معامل “بيولاب” التابعة لها فى الأردن من قِبل مجموعة المطار الدولى المسئولة عن تشغيل مطار الملكة علياء.

ومن المقرر أن تقوم معامل “بيولاب” بتوفير اختبارات الـPCR للركاب الذين يصلون إلى الأردن للكشف عن إصابتهم بفيروس كورونا من عدمه، إضافة إلى توفير اختبارات تشخيصية أخرى للمرضى.

ويُعتبر مطار الملكة علياء الدولى المطار الرئيسى والأكبر فى الأردن، واستقبل أكثر من 1.2 مليون مسافر خلال النصف الأول من العام الحالي.

ومن المتوقع أن يسهم هذا التعاقد فى زيادة إيرادات الشركة من السوق الأردنية (لم يتضمن الإفصاح قيمة التعاقد أو أية تفاصيل مالية أخرى).

وتعمل “التشخيض القابضة” فى مجال الرعاية الصحية بأسواق مصر والأردن والسودان ونيجيريا بشكل أساسى، وهى شركة مُدرجة فى بورصة لندن وجرى إدراجها ازدواجًا فى البورصة المصرية مايو الماضى.

وتضم العلامات التجارية التابعة للشركة فى السوق المصرية، كلًّا من معامل البرج والمختبر للتحاليل الطبية، كما تضم مراكز البرج سكان للأشعة فى مصر.

أما فى السوق الأردنية فتعمل الشركة عبر علامة “بيولاب”، وفى السودان من خلال علامات (المختبر)،(الترالاب)، أما فى نيجيريا فتعمل بعلامة (إيكولاب).

التشخيص المتكاملة : السوق الأردنية أسهمت بنسبة 17% من إيرادات الربع الأول

ونجحت الشركة فى إجراء 8.1 مليون اختبار تشخيصى (تحليلات وإشاعات وغيرها) لعدد 2.4 مليون عميل ترددوا على زيارة فروعها المنتشرة على مستوى أربع دول رئيسية خلال الربع الأول فقط.

وأشارت الشركة، فى إفصاح سابق، للبورصة، إلى استحواذ السوق المصرية على نصيب الأسد من الإيرادات المجمّعة خلال الربع الأول، حيث بلغت نسبة مساهمته منفردًا 81% من إجمالي الإيرادات.

وجاءت السوق الأردنية فى المركز الثانى من حيث الإيرادات بنسبة 17%، بينما جاءت السوقان النيجيرية والسودانية فى مراكز لاحقة بنسب مساهمة أقلّ لظروف مختلفة.

وقالت الدكتورة هند الشربيني، الرئيس التنفيذي للشركة، إن نتائج الربع الأول تُعبر نجاح إدارتها في البناء على النجاحات السابقة المحققة فى عام 2020، وكذلك الاستقادة من التوسعات الأخيرة بباقة الخدمات التى تتيحها الشركة للجمهور.

ارتفاع أرباح الشركة إلى 339 مليون جنيه فى الربع الأول

وأظهرت نتائج الربع الأول ارتفاع صافي أرباح الشركة إلى ه بنهاية مارس الماضى، بنسبة نمو قدرها 230% على الفترة المقارنة من عام 2020.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 1.1 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بإيرادات بلغت 499.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.56 جنيه بنهاية مارس الماضى مقارنة بنصيب بلغ 0.17 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من 2020.

وأعلنت التشخيص القابضة، في 25 مايو، حصولها على قرض بقيمة 45 مليون دولار من  بفترة سداد 8 سنوات.

وقالت الشربينى إن هذا القرض سيستخدم فى دعم خطط التوسعات في قطاع الرعاية الصحية بالأسواق الرئيسية، عن طريق تنفيذ صفقات استحواذ واعدة فى المجال.

وبدأ التداول على فى البورصة المصرية اعتبارًا من 20 مايو الماضى بسعر مرجعي 3.94 جنيه للسهم، وذلك بعد تنفيذ عدة عمليات من الحجم الكبير قبلها بأيام.

وأفصحت إدارة البورصة، فى 19 مايو، عن تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على  من أسهم الشركة، بقيمة 92.8 مليون جنيه،

كما أعلنت، فى 17 مايو، تنفيذ صفقة أكبر على ، بقيمة إجمالية قدرها 371.5 مليون جنيه.

وقالت البورصة، فى إفادات مختصرة على شاشة التداول، إن هذه الصفقات تأتى فى إطار عملية القيد المزدوج لأسهم التشخيض القابضة (إنتجريتيد دياجنوستكس) المدرجة فى بورصة لندن.

ويبلغ رأسمال إنتجريتيد دياجنوستكس (منشؤه فى جزيرة جيرسى) 150 مليون دولار أمريكي موزعًا على 600 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 0.25 دولار ‏أمريكي للسهم الواحد.

وجرى إدارج أسهم الشركة بجدول قيد الأوراق المالية الأجنبية (أسهم)، وحددت البورصة تصنيف الإدراج فى قطاع الرعاية الصحية والأدوية،

كما تم تخصيص رمز للشركة ( IDHC.CA‏)، ويجرى تداول أسهم الشركة بالجنيه المصرى.

وتتيح قواعد قيد وشطب الأوراق المالية فى البورصة  المصرية إمكانية قيد أسهم الشركة المستوفاة للحد الأدنى للأسهم حرة ‏التداول وعدد المساهمين دون طرح.