«الأدبية» ترد على المخاوف البيئية لمشروع «الصب الجاف»

«الأدبية» ترد على المخاوف البيئية لمشروع «الصب الجاف»

«الأدبية» ترد على المخاوف البيئية لمشروع «الصب الجاف»
جريدة المال

المال - خاص

12:25 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 15

■ شهاب موسى: نصف مليار جنيه التكلفة الاستثمارية للمشروع

المال ـ خاص

أكد المهندس شهاب موسى رئيس مجلس إدارة شركة الأدبية للإدارة البحرية  أن شركته، من المقرر أن تعقد جلسة المشاورات الثانية لعرض الجوانب البيئية والاجتماعية لمشروع إنشاء محطة جديدة للصب الجاف بميناء الأدبية  والرد على جميع التساؤلات التى قدمها المجتمع المدنى فى الجلسة الأولى.

وقال إن الشركة وقعت عقدا مع هيئة موانىء البحر الأحمر لتنفيذ محطة الصب الجاف بنظام «B.O.T» بطول يصل إلى 500 متر فى البحر وعرض يزيد عن 270 مترا، موضحاً أن شركة “ايكو” أكبر المكاتب الاستشارية ستضع التصميمات وشركة بتروجيت ستقوم بالتنفيذ  باستثمارات تصل إلى نصف مليار جنيه.

ومن جانبه، شدد اللواء مهندس هشام أبو سنة رئيس الهيئة على ضرورة تطبيق قانون إخضاع المشروعات الجديدة لتقييم الأثر البيئى قبل إصدار تصريح لها وتنفيذ قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية المعدلة بالقرار رقم 964 لسنة 2015 بضرورة تقديم وعرض دراسة بيئية عن المشروعات الجديدة.

وقال إن المشروع يعتبر جزءا من خطة تطوير الميناء وتعظيم الاستفادة من موقعها الاستراتيجى، إذ يضاعف المشروع طاقة الميناء الاستيعابية الحالية ويضيف مساحات تخزين كبيرة بالميناء.

وتناولت الدراسة أهم الآثار البيئية الايجابية والسلبية المتوقعة عن المشروع وسبل التخفيف من الآثار السلبية وخطة الإدارة البيئية التى تضمن التزام المشروع بالتوافق والمعايير البيئية فى جميع مراحله.

ومن المخطط أن تكون جميع المخازن مغطاة بالكامل ويتم التداول داخلها بعد إحكام إغلاق البوابات لعدم خروج الأتربة وجميع الأرضيات من الخرسانة المعالجة بالايبوكسى وهى أرضيات غير منفذة بميول مناسبة لتجميع أى مياه وإنشاء المخازن من مواد مقاومة للحريق بما يتطابق والكود المصرى للإنشاءات.

وتقوم شركة «اميستر» للاستشارات والخدمات البيئية بدراسة التقييم التأثير البيئى لمشروع إنشاء المحطة.

جريدة المال

المال - خاص

12:25 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 15