الأخطاء فى بعض الطرق وأسعار تذاكر القطارات أبرزها .. مناقشات «النواب» لوزير النقل

خلال الجلسة العامة اليوم

الأخطاء فى بعض الطرق وأسعار تذاكر القطارات أبرزها .. مناقشات «النواب» لوزير النقل
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:31 م, الأثنين, 30 يناير 23

شهدت الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الإثنين برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مواجهة وزير النقل الفريق كامل الوزير بمشكلات عدة يشهدها القطاع منها بعض الأخطاء في تنفيذ مشروعات كالطرق والمحاور، وسط مطالب بالإعلان عن موعد الانتهاء من أعمال تطوير طريق الواحات والصحراوي الشرقي تجنبا لوقوع العديد من الحوادث، بالإضافة إلي ضرورة انتظام حركة القطارات ومراعاة البعد الاجتماعى في أسعار التذاكر.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجه لوزير النقل، كامل الوزير.

من جانبها، طالبت النائبة أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب؛ الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات بانتظام حركة قطارات الصعيد والوجه البحرى وعدم تأخرها لمدة تزيد على 5 ساعات؛ الأمر الذى يعطل مصالح المواطنين.


كما دعت في طلب إحاطة إلى الفريق كامل الوزير وزير النقل بضرورة مراعاة البعد الاجتماعى في أسعار تذاكر القطارات؛ التى شهدت زيادات غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية تفوق القدرات المالية للمواطنين البسطاء.

وقالت النائبة أمل سلامة؛ إن خطوط السكك الحديدية شهدت تطويرا كبيرا، بفضل الدعم الكبير من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث تم إدخال قطارات وعربات جديدة ومتطورة، ولكن الزيادة الكبيرة فى أسعار تذاكر القطارات لا تتناسب مع المواطنين البسطاء من أبناء الصعيد والوجه البحرى، خصوصا أن هناك موظفين وطلاب جامعات يضطرون للسفر يوميا، حيث إن تلك الزيادات لا تتناسب مع مستوي دخولهم؛ في ظل الارتفاعات غير المسبوقة في الأسعار؛ فضلا عن تأخر مواعيد وصول القطارات سواء المتجه إلى محافظات الصعيد، أو القادمة إلى القاهرة لفترة زمنية قد تزيد على 5 ساعات، مما يتسبب فى تعطيل مصالح المواطنين.

وأكدت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب أنه على الرغم من الجهود التي تقوم بها وزارة النقل في جودة الطرق، وتحسين تصنيف مصر في الطرق، إلا أننا لم نخرج من الدائرة الحمراء لمعدلات حوادث الطرق.

وطالبت بضرورة اتخاذ اللازم من أجل الحد من معدلات حوادث الطرق، حفاظا على أرواح المواطنين، مشيرا إلى زيادة أعداد الحوادث في محافظة أسيوط.

كما أشار النائب مجدي ملك، عضو مجلس النواب ، إلى وجود بعض الأخطاء في تنفيذ بعض مشروعات النقل مثل الطرق والمحاور، مستشهدا بمحور سمالوط بمحافظة المنيا، حيث يوجد العديد من المطبات الهوائية التي تمثل خطورة على السيارات والمواطنين.

وتساءل النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن موعد الانتهاء من تطوير الطريق الصحراوي الشرقي، حيث بدأ العمل به منذ نحو 3 سنوات.ولفت عضو البرلمان إلى أن هناك نجاحا في هيئة السكة الحديد في تحويل الخسائر إلى مكاسب، متابعا: إلا أننا نحتاج طفرة أكبر.

ووجه الدكتور هشام حسين، عضو مجلس النواب، نائب الهرم وأكتوبر والواحات، التحية لوزير النقل على المجهودات الكبيرة التي يقوم بها في ملف الطرق والمواصلات: قائلا: هذه النجاحات تجعل المطالب أكبر أيضا من المواطنين.

وتسائل النائب عن موعد الانتهاء من أعمال تطوير طريق الواحات، مشيرا إلى أن تأخر أعمال رفع كفاءة الطريق يتسبب في عدد كبير من الحوادث.

وأشار إلى أن هناك إشكالية بسبب ازدواج الطريق القديم مع الجديد، مشددا على ضرورة الانتهاء من 70 كيلو مترا متبقية ناحية السادس من أكتوبر، وهذا الجزء تابع لجهاز مدينة السادس من أكتوبر.

وقال هشام حسين: حجم الإصابات في مستشفى أكتوبر بسبب حوادث طريق الواحات يمثل أزمة كبيرة، مشددا على وزير النقل ضرورة العمل بالتنسيق مع الأجهزة المعنية المختلفة لنهو طريق الواحات.

ووجه عضو مجلس النواب، سؤالا لوزير النقل عن موعد تشغيل الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري، مؤكدا أنه سينهي أزمة الميكروباصات التي تمثل إشكالية كبيرة على الطريق.

ولفت النائب أحمد الشيشيني، عضو مجلس النواب، إلى وجود مشكلات في بعض المشروعات في كوم حمادة بمحافظة البحيرة، حيث إن بعض الكباري لا احتياج لها، بينما هناك حاجة لبعض كباري المشاة لا يتم تنفيذها.

وأكد أن هناك إشكالية كبيرة لدى بعض قرى كوم حمادة، حيث لا يوجد كوبري مشاة، قائلا: “العيال هتروح المدرسة عوم”.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل تقرير بشأن المزلقانات في كوم حمادة، قائلا: منذ 40 سنة بدون تطوير.