«الأخشاب» تهوى %10 متأثرة بتوحيد سعر الصرف

مطالبات بخفض الدولار الجمركي

«الأخشاب» تهوى %10 متأثرة بتوحيد سعر الصرف
ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

10:49 ص, الثلاثاء, 19 مارس 24

تراجعت أسعار جميع أنواع الأخشاب فى تعاملات السوق الأيام الماضية، متأثرة بقرارات البنك المركزي، بشأن السماح لسعر الدولار فى البنوك بالتحرك فى السوق وفقًا لآليات العرض والطلب، العملية التى أسماها البنك بـ “توحيد سعر الصرف”.

وكشف منير راغب، رئيس شعبة الأخشاب بالغرفة التجارية بالقاهرة، عن أن جميع أنواع الأخشاب شهدت تراجعًا خلال اليومين الماضيين، بعد استقرار سعر الدولار فى البنوك عند مستوى يقارب الـ50 جنيها، بنسب تتراوح بين (8 – 10) % حسب الأصناف وجودة كل منها.

وقال راغب فى تصريحات لـ«المال»، إن السبب وراء هبوط أسعار الأخشاب فى السوق هو أن التجار اعتادوا تدبير الدولار اللازم للاستيراد من السوق الموازية، والتى كانت مرتفعة وبلغت مستوى 72 جنيهًا للدولار فى وقت سابق، إلا أن قرارات البنك المركزى الأخيرة أدت إلى القضاء على السوق الموازية، ما يعنى تراجع تكلفة الاستيراد على التاجر بما يعادل 22 جنيهًا لكل دولار.

يشار إلى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، كانت أصدرت قرارها خلال الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري، بعد اجتماعها الاستثنائي، برفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى %27.25، %28.25 و%27.75 على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى %27.75 وذلك استمرارا لسياسة التقييد النقدى التى يتبعها البنك المركزي.

وأعقب هذا القرار، إعلان البنك المركزي، السماح لسعر صرف الجنيه أمام الدولار بأن يتحرك فى البنوك وفقًا لآليات العرض والطلب، فى خطوة نحو توحيد سعر الصرف، والقضاء على السوق الموازية، التى أرقت الاقتصاد المصرى لسنوات، حسب وصف بيان “المركزي”.

وحسب تصريحات رئيس شعبة الأخشاب، سجل سعر المتر الأقل جودة من الخشب البياض 15 ألف جنيه، فيما يبلغ سعر المتر عند أعلى جودة 15500 جنيه، تراجعًا من 19 ألف جنيه سجلها فى ختام شهر فبراير الماضى وبداية نوفمبر الحالي.

كما بلغ سعر المتر من الخشب السويد 17500 جنيه للدرجة السادسة، هبوطًا من 21 ألف جنيه فى وقت سابق، ويصل المتر إلى أعلى سعر عند مستوى 21 ألف جنيه، ويقيم وفق درجة النقاء وخلو الخشب من العيوب، وذلك انخفاضًا من مستوى 24 ألفا كان وصل إليها قبل قرارات المركزي.

وبشأن الخشب الزان وهو أعلى أنواع الأخشاب سعرا وأفضلهم جودة، قال راغب إن سعر المتر هبط من مستوى 29 ألف جنيه للمتر، إلى 17 ألف جنيه، منوهًا بأن هذا التراجع يعد مؤشرًا جيدًا على هبوط أسعار الأثاث فى الأسواق خلال الفترة القريبة المقبلة.

 وفيما يتعلق بأسعار الأبلكاش، بلغت قيمة لوح الأبلكاش الروسى فئة 3 مللى 190 جنيها، تراجعًا من مستوى 210 جنيهات للوح، فيما هبطت أسعار جميع أنواع الفايبر بنسبة تبلغ 8 %، وفق ما أفاد به رئيس شعبة الأخشاب بالغرفة التجارية بالقاهرة.

 وذكر راغب أن الإفراجات عن السلع فى الجمارك، خلال الأيام الأخيرة، ساعدت هى الأخرى فى تراجع الأسعار، بعد زيادة المعروض من الأخشاب فى السوق، مبينًا أن الفترة المقبلة قد تشهد تزايدًا فى وتيرة الانخفاض، مع زيادة الإفراجات التى ينتظرها التجار.

وطالب رئيس شعبة الأخشاب بغرفة القاهرة التجارية، الجهات المعنية، بإعادة النظر فى تسعيرة الدولار الجمركي، التى أصبحت تقيم وفقًا للسعر الرسمى للدولار فى للبنوك، وهو ما تسبب فى ارتفاع سعره بما يعادل 19 جنيهًا للدولار.

وبيّن أن وضع تسعيرة منخفضة وثابتة للدولار الجمركى ستساعد فى خفض الأسعار وتراجع التضخم بوتيرة أسرع، كما ستساعد المستوردين بشكل أكبر فى إتمام مهامهم التصديرية.

وكانت مصلحة الجمارك المصرية، أعلنت فى 7 مارس الجاري، عبر موقعها الرسمي، تسعير الدولار الجمركى عند 49.56 جنيه، وهو المستوى الذى كان سجله الدولار فى البنوك حينها، وذلك بعد قرارات المركزي.

و”الدولار الجمركي” هو مصطلح اقتصادي، يعبر عن سعر الدولار مقابل الجنيه الذى تستخدمه الجهات الجمركية لتحديد قيمة البضائع المستوردة من أجل حساب الرسوم الجمركية بناءً عليه.

ولاء إبراهيم

ولاء إبراهيم

10:49 ص, الثلاثاء, 19 مارس 24