الأحزاب: «المحاصصة» وأد لمبادرة «القائمة الموحدة»

تشهد الحياة السياسية جدلًا محتدمًا حول الانتخابات البرلمانية، ومدى إمكانية اندماج الأحزاب فى قائمة واحدة، وفقًا لدعوة الرئيس خلال لقائه قياداتها الأسبوع الماضى .

الأحزاب: «المحاصصة» وأد لمبادرة «القائمة الموحدة»
جريدة المال

المال - خاص

10:32 ص, الأثنين, 19 يناير 15

كتبت _ إيمان عوف:

تشهد الحياة السياسية جدلًا محتدمًا حول الانتخابات البرلمانية، ومدى إمكانية اندماج الأحزاب فى قائمة واحدة، وفقًا لدعوة الرئيس خلال لقائه قياداتها الأسبوع الماضى .

أكد حامد جبر، مرشح قائمة التحالف الديمقراطى، الأمين العام لحزب «الكرامة » ، وجود توافق حقيقى بين قائمة التحالف، وقائمة الدكتور عبدالجليل مصطفى «الصحوة » ، كما أن هناك نية للاندماج فى قائمة واحدة وفقًا لمعايير واضحة، أهمها الإيمان بثورتى يناير ويونيو، وعدم التحالف مع أى من المتورطين فى تخريب وإفساد الحياة السياسية .

وأشار إلى أن قائمة «الصحوة » وضعت   العديد من الشروط للاندماج مع قائمة الوفد المصرى، وأهمها عدم اللجوء للمحاصصة، والتوقف عن ادعاء القوة، لأن الشارع يعرف جيدًا قوة كل حزب، وأخيرًا عدم التنسيق مع أى من التيارات السياسية المتورطة فى تخريب الحياة السياسية على مدار السنوات الماضية .

وشدد على أن تحالف التيار الديمقراطى يرفض رفضًا باتًا التنسيق مع قائمة الجنزورى، مؤكدًا أن فكرة الاندماج فى قائمة واحدة تدخل فى إطار المستحيلات، نظرًا لحالة الضبابية السياسية المفروضة على الشارع المصرى، بالإضافة لصعوبة التوافق السياسى بين جميع التيارات .

وأعلن ائتلاف «تحيا مصر » الذى يضم 32 حزبًا وحركة سياسية عن الاندماج مع تحالف «مستقبل وطن ».

وأكد أيمن مصطفى، المتحدث الرسمى باسم الائتلاف، أن التحالف سينضم للقائمة الانتخابية التى يشكلها تحالف «تحيا مصر » برئاسة السفير محمد العرابى، وسيعلن أيضًا عن اندماج تحالف «نداء مصر » مع «تحيا مصر » السبت المقبل، تمهيدًا للإعلان عن القائمة الانتخابية التى سيخوض بها التحالف الانتخابات البرلمانية المقبلة .

فيما يعقد اليوم حزب «المحافظين » ، برئاسة المهندس أكمل قرطام، عضو المجلس الرئاسى لتحالف «الوفد المصرى »- اجتماعًا للمكتب السياسى للحزب بمقر الحزب لمناقشة البرنامج الانتخابى، ونتائج اجتماع الأحزاب بمقر «الوفد » أمس الأول .

وقالت نانيت نوار، رئيس لجنة الإعلام للحزب، إن الاجتماع سيناقش استعدادات الحزب للانتخابات البرلمانية والخطة الدعائية لمرشحيه على المقاعد الفردية، وأضافت أن الاجتماع من المقرر أن يناقش أيضًا نتائج لقاء رؤساء وممثلى الأحزاب المدنية بمقر حزب الوفد .

نبيل زكى، المتحدث الإعلامى باسم حزب التجمع، أحد المسئولين عن صياغة الوثيقة الوطنية للانتخابات البرلمانية، قال إن الأهم من الاندماج فى قائمة واحدة هو الخروج بوثيقة وطنية تلزم جميع المرشحين ببرنامج انتخابى يضمن تطبيق الدستور، وتحقيق العدالة الاجتماعية والحرية، بالإضافة إلى ضرورة أن تعبر تلك الوثيقة عن رؤية تلزم نائب البرلمان بالانحياز للدستور مهما كان انتماؤه .

ولفت إلى أنه بالتعاون مع الدكتور عمرو الشوبكى وأحمد البرعى سيقوم بصياغة تلك الوثيقة لعرضها على الأحزاب خلال الأسبوع المقبل، وقال إن قائمة الجنزورى وتحالف «التيار الديمقراطى » هم من غابوا عن «التوافق الوطنى ». 

جريدة المال

المال - خاص

10:32 ص, الأثنين, 19 يناير 15