الأجانب يسيطرون علي أربعة مقاعد في قائمة الكبار بسوق التأمين ( جراف)

قائمة الكبار تضم "مصر للتأمين" و"مصر لتأمينات الحياة" ، و"أليانز لتأمينات الحياة" و"متلايف" ، و"أكسا حياة" و"أكسا للتأمين"

الأجانب يسيطرون علي أربعة مقاعد في قائمة الكبار بسوق التأمين ( جراف)
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

4:29 ص, الجمعة, 22 يناير 21

سيطرت شركات العاملة في السوق المصرية، برأسمال ، علي أربعة مقاعد بقائمة الكبار ، في الحصة السوقية من الأقساط المُحصلة، خلال الشهور الأحد عشر الأولي من 2020 – في الفترة من أول يناير حتي نهاية نوفمبر الماضي- البالغ قيمتها 35.3 مليار جنيه.

القائمة تضم من تزيد حصته عن 4%

وضمت قائمة أكبر الشركات في الحصة السوقية، من الأقساط المُحصلة خلال الـ 11 شهرًا الأولي من 2020 – سواء في نشاط الحياة أو الممتلكات- والتي يزيد حصة كل منها عن 4% كلًا من “مصر للتأمين” و”مصر لتأمينات الحياة” ، بالإضافة الي “أليانز لتأمينات الحياة- مصر” و”متلايف لتأمينات الحياة” ، و”أكسا لتأمينات الحياة” و”أكسا مصر”.

22 مليار جنيه نصيب الستة الكبار من أقساط السوق المُحصلة

وبلغ مجموع الأقساط التي حصلتها أكبر ست ، خلال الـ 11 شهرًا الأولي من 2020 ، ما يزيد علي 22 مليار جنيه، بحصة سوقية إجمالية تتجاوز 62.4% ، مقابل 37.6% تقريبًا موزعة علي باقي الشركات العاملة في السوق، والتي يصل عددها لـ 32 شركة.

مصر للتأمين تتصدر وشقيقتها في الحياة تلحق بها

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغ رصيد شركة مصر للتأمين، من الأقساط المحصلة، في الـ 11 شهرًا الأولي من 2020 ، ما يقرب من 6 مليار جنيه، تصدرت بها المركز الأول، بحصة سوقية قاربت علي 17%، تلتها شقيقتها ” مصر لتأمينات الحياة” بحصة سوقية تجاوزت 13.4%، برصيد أقساط مُحصل يتجاوز 4.7 مليار جنيه.

أليانز حياة تعزف منفردة علي قائمة الشركات الخاصة وتحل ثالثة علي مستوي السوق

وفي المقابل، تصدرت شركة “أليانز لتأمينات الحياة- مصر” قائمة شركة التابعة للقطاع الخاص، وحلت في المركز الثالث بعد شركتي “مصر ” و” مصر لتأمينات الحياة” ، بحصة سوقية تصل الي 12.2%، برصيد أقساط مُحصل يلامس 4.3 مليار جنيه.

متلايف في المركز الرابع بـ 8.5% وأكسا تحل خامسة بـ 2.5 مليار جنيه

وفي المركز الرابع، جاءت متلايف لتأمينات الحياة، بحصة سوقية لامست الـ 8.5% برصيد أقساط يصل الي 3 مليارات جنيه تقريبًا، تلتها أكسا لتأمينات الحياة مصر، برصيد أقساط يقترب من 2.5 مليار جنيه، وبحصة سوقية تلامس 7% ، وأخيرًا أكسا ، والتي حققت رصيد مُحصل يقترب من 1.6 مليار جنيه، وبحصة سوقية تتجاوز 4.4%.

الجراف التالي، يوضح رصيد الأقساط المُحصل بأكبر ست شركات علي مستوي السوق، في الفترة من أول يناير حتي نهاية نوفمبر 2020.

الجراف التالي، يوضح الحصة السوقية لأكبر ست شركات علي مستوي السوق، من الأقساط المُحصلة في الفترة من أول يناير حتي نهاية نوفمبر 2020.