الأجانب يتجهون للشراء بالبورصة المصرية بعد سلسلة تخارجات بسبب «كورونا»

سجل الأجانب صافي بيع بقيمة 6.5 مليار جنيه منذ بداية العام، كما اتجه العرب للبيع بقيمة 1.3 مليارجنيه خلال الفترة نفسها، بعد استبعاد الصفقات.

الأجانب يتجهون للشراء بالبورصة المصرية بعد سلسلة تخارجات بسبب «كورونا»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

2:10 م, الجمعة, 8 مايو 20

اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو الشراء بالبورصة المصرية، خلال الأسبوع المنقضي، بعد سلسلة تخارجات ممتدة منذ شهور بسبب كورونا. وذكر تقرير صادر عن مركز معلومات البورصة، وصل “المال” نسخة منه، أن الأجانب سجلوا صافي شراء بقيمة 85.6 مليون جنيه، بعد استحواذهم على 20.9% من التعاملات.

وأشار التقرير إلى أن المستثمرين العرب اتجهوا نحو البيع بصافٍ قدره 7.9 مليون جنيه، وبنسبة استحواذ بلغت 4.5%، بينما لم يُشر التقرير إلى قيم تعاملات المصريين.

وأوضح التقرير أن الأجانب سجلوا صافي بيع بقيمة 6.5 مليار جنيه منذ بداية العام، كما اتجه العرب للبيع بقيمة 1.3 مليارجنيه خلال الفترة نفسها، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

يذكر أن الأجانب سلكوا اتجاهًا بيعيًّا للأسهم المصرية منذ بداية ظهور أزمة كورونا؛ وذلك بغرض توفير السيولة لدعم مراكزهم المالية في بورصاتهم المتدهورة بالخارج.

وشهدت مؤشرات السوق انخفاضات جماعية، خلال تعاملات الأسبوع المذكور، إذ انخفض مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 3.6% ليصل إلى مستوى 10176 نقطة.

كما تراجع مؤشر “egx70ewi” بنسبة 6% إلى 1154 نقطة، ومؤشر “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 4.3% إلى 1084 نقطة.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة 21 مليار جنيه، ما يعادل 3.7%، ليغلق عند مستوى 548.7 مليار جنيه، مقابل 569.8 مليار أغلق بها تعاملات الأسبوع السابق له.

وتراجع إجمالي قيمة التداول بالبورصة، خلال الأسبوع الماضي، بنحو 10.3 مليار جنيه، لتسجل 9.1 مليار جنيه، عبر تداول 1.6 مليار ورقة مالية.

واستحوذت الأسهم على 49.88% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، في حين مثلت قيمة التداول للسندات نحو 50.12% خلال الأسبوع.

يذكر أن البورصة أنهت تعاملات جلسة أمس الخميس، آخِر جلسات الأسبوع، على تراجع جماعى لكل المؤشرات، بضغوط مبيعات العرب والأجانب، كما تراجع رأس المال السوقى 9.9 مليار جنيه تقريبًا.

يُشار إلى أن إدارة البورصة قررت أن تكون مواعيد جلسة التداول اليومي خلال شهر رمضان من العاشرة صباحًا إلى الساعة 1.30 مساء، وأن تبدأ الجلسة الاستكشافية من الساعة 9.30 صباحا.